الرئيسية / كهرباء وإلكترونيات / (((( شرح دارة السشوار و كيفية عمله )) يحتوي مجفف اله

(((( شرح دارة السشوار و كيفية عمله )) يحتوي مجفف اله



((((*** شرح دارة السشوار و كيفية عمله ***))
.
يحتوي مجفف الهواء (السشوار) على محرك و وشيعة تسخين و مفتاح متعدد الحالات و ديود و جسر توحيد كما في الشكل (١) الذي يظهر مخطط توصيل بسيط للسشوار.
إن المحرك المركب في السشوار يعمل بفولت 24V مستمر DC لذلك يتم أخذ جزء من وشيعة التسخين التي هي عبارة عن مقاومة أومية ، هذا الجزء يعطي فقط 24V للمحرك و لكنه متناوب ، لذلك يتم تقويم التيار المتناوب بواسطة جسر توحيد مشكل من أربع ديودات يتم لحامها على تماسات المحرك.
.
إن وظيفة الديود هنا هو قص الاستطاعة للنصف ….فوجود الديود ضمن الدارة سيقوم بتمرير نصف الموجة الموجب و حذف نصف الموجة السالب كما في الشكل (٢) و هذا يسبب حذف نصف الاستطاعة المستهلكة في الجهاز و بذلك نحصل على سرعتين للسشوار يقابلها حرارتين لوشيعة التسخين.
وشيعة التسخين الموجودة في الشكل(٣) عبارة عن قطع من مادة الميكا الحرارية مثبت عليها أسلاك التسخين ، و يخرج منها أربعة أسلاك، اثنان منها لتغذية الوشيعة و سلكين للمحرك ، و من ضمن وشيعة التسخين يوجد الفاصل الحراري كما في الشكل(٤).
إن الفاصل الحراري الموجود في الشكل(٤) هو أهم أسباب تعطل السشوار ، فهو يتعطل مسبباً فصل في وشيعة التسخين فتتوقف عن التسخين و يتوقف المحرك عن الدوران، و لا يوجد بديل لهذا الفاصل لذلك يتم قصره بشريط نحاسي .
وشيعة التسخين كلها يوجد منها في الأسواق للسشوار الصيني.
.
محرك السشوار هو محرك تيار مستمر مع فحمات، و يأتي بفولتيات مختلفة حسب صناعة السشوار ، و كل فولت يعطي سرعة دوران تختلف عن الفولت الآخر . يظهر الشكل (٥) محرك سشوار و الفولتات المتوفرة له مع السرعة الموافقة لكل فولت.
و يظهر الشكل (٦) كيفية توصيل المحرك مع وشيعة التسخين و ديودات التوحيد.
.
في الشكل(٧) يظهر مخطط وجدته في النت لسشوار ذو ٣ مراحل.
في المرحلة (1) يتم إدخال المسار الذي فيه الوشيعة الأولى المقسمة لجزئين ، و من أطراف أحد الجزئين يتم أخذ تغذية المحرك ، و يدور المحرك بكامل سرعته.
في المرحلة(2) تدخل الوشيعة الثانية فتزيد الحرارة و يدور المحرك بكامل سرعته.
في المرحلة(3) التي اسمها Cool أي (بارد) يتم إدخال المسار الذي فيه الديود فقط فيدور المحرك بنصف سرعته و تعطي الوشيعة الأولى نصف حرارتها.
.
أرجو لكم الفائدة
م.منذر سالم