الرئيسية / كهرباء وإلكترونيات / وصل الترانزستورات على التفرع هذا الموضوع مهم لك

وصل الترانزستورات على التفرع هذا الموضوع مهم لك



***** وصل الترانزستورات على التفرع*****
.
هذا الموضوع مهم لكل من يعمل بالانفرترات.
.
عندما نريد التعامل مع تيارات كبيرة فإنه يمكن وصل عدة ترانزستورات على التفرع للحصول على ترانزستور واحد كبير التيار، و لكن لهذا الوصل محاذير.
.
*** وصل الترانزستورات ثنائية الوصلة BJT***
و أهمها الترانزستور 2N3055.
يمكن وصل هذه الترانزستورات بطريقة بسيطة بحيث نصل كل المجمعات (C) مع بعضها و كل البواعث (E) مع بعضها و كل القواعد (B) مع بعضها كما في الشكل (١).
إن مشكلة هذه الترانزستورات هي أن المعامل الحراري لمقاومة توصيلها ذو قيمة سالبة ..أي عندما تزداد حرارتها فإن مقاومة توصيلها تتناقص و تمرر تياراً أكبر، لذلك إذا كان هناك اختلافاً في التوزيع الحراري بين الترانزستورات فإن الترانزستور الأكثر سخونة ستتناقص مقاومته و يمرر تياراً أكبر من زملائه مما يسبب انهياره و تعطل الدارة ككل..
و هذا ما يحدث مع أغلب مصنعي الانفرترات الذين يستخدمون هذا النوع من الترانزستورات حيث يتعطل الجهاز أكثر من مرة و بنفس الترانزستور و لا يعرف لماذا بينما يكن هذا الترانزستور هو الأقرب للمحول و الباقين بعيدين عنه فيأخذ حرارة زائدة و يتعطل.
الحل هو بتجميع الترانزستورات على مشع واحد و أقرب ما تكون لبعضها كما في الشكل (٢) حيث تتساوى حرارتها مع بعضها.
الحل الأكثر جدوى هو بإضافة مقاومة عند الباعث لكل ترانزستور كما في الشكل (١) حيث تقوم هذه المقاومة بعمل منظم لتوزيع التيار بين الترانزستورات ، فعندما تزداد حرارة ترانزستور ما عن غيره فإنه يحاول تمرير تيار أكبر فيزيد الجهد على أطراف مقاومة الباعث فتقوم بتقليل جهد القاعدة باعث Vbe مما يؤدي لتناقص ربح التيار و يتناقص تيار النرانزستور. و هكذا فإن إضافة مثل هذه المقاومات إلى الجهاز يقلل كثيراً من احتمال تعطل هذه الترانزستورات.
>>>كيفية حساب المقاومة<<< نختار المقاومة بحيث لا يهبط عليها جهد أكبر من ١ فولت عند التيار الأعظمي للترانزستور. فإذا كانت استطاعة الانفرتر ١٠٠٠ واط و وضعنا ١٠ ترانزستورات بكل طرف فإن تيار العشر ترانزستورات هو بحدود ٨٠ أمبير لأن الاستطاعة = الفولت x الأمبير. الأمبير = الاستطاعة ÷ الفولت = ١٠٠٠÷١٢= ٨٣.٣ أمبير. فيكون تيار الترانزستور الواحد ٨.٣ أمبير. قيمة المقاومة = الفولت ÷ الأمبير = ١÷ ٨.٣ =٠.١٢ أوم. نضعها ٠.١ أوم. استطاعة المقاومة = مربع التيار xقيمة المقاومة = ٨.٣* ٨.٣* ٠.١= ٦.٩ واط. نضعها ١٠ واط. . **** وصل ترانزستورات موسفيت MOSFET على التفرع**** إن ميزة هذه الترانزستورات هي أن المعامل الحراري لمقاومة توصيلها ذو قيمة موجبة ، أي إذا ازدادت حرارته فإن مقاومته تزداد فيتناقص التيار المار داخله مما يعطي تنظيماً ذاتياً لهذه الترانزستورات و توزيعاً ذاتياً للتيار فيما بينها و لذلك فهي لا تحتاج مقاومة مصدر. و لكن عند وصل هذه الترانزستورات على التفرع فيجب أن تكون مقاومة بوابة كل ترانزستور منفصلة عن الترانزستورات الأخرى كما في الشكل (٣). يمكن اعتماد قيم المقاومات الموجودة في الشكل (٣) كقيم معيارية تستطيع استخدامها مع أغلب ترانزستورات الموسفيت و بالأخص الترانزستور IRF3205 و لترددات من 50Hz حتى 40KHz. . *** اعتبارات الوصل*** - يجب أن تكون كل الترانزستورات من نفس الرقم و الأفضل أن تكون من نفس الشركة الصانعة. - بالنسبة للترانزستورات ثنائية الوصلةBJT فإن نسبة تكبير التيار لها صغيرة و بحدود ١٥- ٢٠ مرة و لذلك فإن القاعدة تسحب تياراً معتبراً يجب الانتباه له. فإذا كان تيار الترانزستور هو ١٠ أمبير فيكون تيار البوابة ٠.٥ أمبير و هو قيمة كبيرة ، فمن أجل ١٠ ترانزستورات تستهلك البوابات ٥ أمبير لوحدها و هذا ما يجب أخذه بعين الاعتبار عند قيادة هذه الترانزستورات. - بالنسبة لترانزستورات الموسفيت فإنها لا تستهلك تيار كبوابة و لكنها تستهلك تياراً لشحن البوابة عند أول الفتح ، و هذا التيار يجب أخذه بعين الاعتبار و هو يساوي تقريباً ٥٠ ميلي أمبير لكل ترانزستور ، فمن أجل انفرتر ١٠٠٠ واط نضع فقط ٤ ترانزستورات IRF3205 في كل طرف و تحتاج فقط لتيار ٢٠٠ ميلي أمبير لقيادتها. . نلاحظ أن ترانزستورات موسفيت أفضل من ترانزستورات ثنائية الوصلة BJT في العمل مع الانفرترات فعددها أقل و حجمها أقل و أعطالها أقل و توفر في استهلاك البطارية أكثر بسبب تيار البوابة .




19 تعليق

  1. أحسنت

  2. جزاك الله تعالى خير ومحبة

  3. سؤال استاذ منذر
    بالنسبة مثلا لترانسات اللحام
    احيانا بتكون الترانزستورات موسفت واحيانا abjt وعم تنعطب بعد فترة قصيرة من الاستبدال ممكن من نوعية الترانزستورا السيئة
    هل يمكن حل هذه المشكلة بزيادة قيمة المقاومة على رجل الموسفت

  4. ترانسات لحام ماذا ؟

  5. التوفير في البطارية في ترنزستور الموسفت يعود بشكل اكبر إلى هبوط الجهد الصغير جدا بين المنبع والمصرف، اما ترنزستور ثنائي القطبية فهبوط الجهد كبير نسبيا مقارنة ب12 فولط البطارية، وهو من رتبة 0.6 فولط.

  6. مشكور

  7. شكرآ الك

  8. جزاك الله كل خير ممتاز ورائع

  9. ممكن طلب من حضرتك استاذنا
    اريد دائره تايمر يشتغل ٥ ثواني ويقف ٧ ثواني

  10. ابو احمد توفيق

    مشكور

  11. وتبقى اللغة العربية لغة الجنة وافضل لغة لكن ياليت منشور بالفرنسية لان تخصصي بالفرنسية

  12. نفس الموضوع ينطبق على وصل ثنائيات التقويم Rectifier diodes
    و ياما حدث انفجار بالتسلسل لعدة دايودات مجموعها أكبر ب كتير من تيار المار بالدائرة.
    و الكل يقول”عن تجربة و خبرة” يمكن جمع الدايودات مباشرة.

  13. الجملة الوحيدة اللي لم يقدر أحد يرد عليها:
    هات أي مخطط فيه أكثر من دايود على التفرع(التوازي ) !!!!

  14. ماجد الحمادي

    جزاك الله خيرا

  15. نسيت في المنشور أن أقول أن الترانزستورات يجب أن تكون من نفس الرقم و من نفس الشركة الصانعة….عدلته ضمن المنشور و أقوله لمن قرأه سابقاً

  16. مشكور يعني ديود واحد امبيره عالي افضل من مجموعة ديودات تحمل بمجملها نفس الامبير

  17. ماجد الحمادي

    مشكور

  18. ممتاز