الرئيسية / كهرباء وإلكترونيات / (( علم من أعلام الالكترونيات )) المهندس محمد نذير ا

(( علم من أعلام الالكترونيات )) المهندس محمد نذير ا



((** علم من أعلام الالكترونيات **))
**** المهندس محمد نذير المتني ****
.
إذا أردنا أن نصنّف أصحاب الفضل على ممارسي مهنة الالكترونيات في سوريا فإن المهندس محمد نذير المتني يتربع على هذه القمة بدون منازع ..
هو من نشر علم الالكترونيات عندما كان هذا العلم عبارة عن طلاسم و خفايا عظيمة ، و قدم كل مساعدة ممكنة لتعليم الناس و مساعدتهم في فهم هذا العلم في زمن كان فيه من الصعب أن تحصل على معلومة ، في زمن لم يكن هناك موبايل و لاانترنت و لاغوغل و لافيسبوك… زمن كان فيه الكتاب هو أبو المعارف ..و كان ذلك في زمن الثمانينيات.
كان علم الالكترونيات هو ذلك المجهول الغامض الذي تبحث عنه كثيراً لتجد القليل..فجاء المهندس محمد نذير المتني ليطرح سلسلة كتب تعليمية للالكترونيات باسم الموسوعة الالكترونية ، و كانت هذه الموسوعة تعتبر المرجع العربي الأول في علم الالكترونيات أيامها في سورية و في الوطن العربي.
بالإضافة للموسوعة الالكترونية التعليمية فهو أسس محل لبيع العناصر الالكترونية لتأمين متطلبات العاملين في الالكترونيات من قطع التبديل فبدونها يبقى العلم بلا فائدة .
و قدم دارات تجميعية مع مخططاتها ليستفيد منها الطلاب و هواة الالكترونيات و حتى العاملين في هذا المجال ، فأنا لا أنسى أول مرة اشتريت فيها مجموعة (حاقن إشارة) لاختبار الدارات الصوتية و فيها بورد مطبوع جاهز و عناصر الكترونيةو مخطط و ما علي إلا لحامها مع بعضها .
و لعل أغلب المحاربين القدماء في الالكترونيات يتذكرون كتاب مكافئات العناصر الالكترونية الذي كان يصدر كل عام عن الموسوعة الالكترونية، و الذي كان المرجع الأول و الأهم في الصيانة و ما يزال مفيد حتى الآن.
لقد بذل المهندس محمد نذير المتني جهداً عظيماً في تطوير المعارف الإلكترونية في المجتمع من خلال الكتب و النشرات الفنية التي كان يسعى لترجمتها أو تقديمها للمجتمع…فقد كان هناك كتب للدارات الالكترونية للهواة باللغة العربية، و كتب تم طباعتها بلغتها الانكليزية ، و كتب في الصيانة ، و كتب للداتاشيت مثل كتاب مواصفات الترانزستورات اليابانية و كتاب دارات STK و SANYO و غيرها.
و لا أنسى عندما حصلت على نشرة فنية منه تحتوي العناصر الالكترونية المتوفرة في الأسواق و كانت مساعد كبير لي في ممارسة هذا المجال.
الأستاذ الكبير محمد نذير المتني هو إنسان خلوق و متواضع و محترم جداً و لا يغيب عنه العمل الإنساني في تقديم المساعدة للطلاب و طالبي العلم من أنحاء الوطن العربي، و صفحته الشخصية فيها الكثير من القصص في هذا المجال.
كل الشكر و الإمتنان لأستاذنا الكبير محمد نذير المتني..و نرجو له دوام الصحة و العافية .








18 تعليق

  1. كل الشكر والحب له.. اعظم شخصيه والله

  2. اصبت استاذ وفقكم الله وادام عليكم الصحة والعافية

  3. صدقت الرجل نار على علم و يستحق التكريم .
    احسنت النشر

  4. كل الشكر والمحبه وفقك الله ممكن سوال

  5. بارك الله بكم وبي الاستاذ محمد نعم كان نهضة للوطن العربي في مجال الالكترونيات

  6. الزمن الجميل…كل الفضل للاستاذ الكريم….له منا الف تحية

  7. الله يبارك بالمهندس محمد نذير المتني
    والمهندس منذر سالم
    وجميع المهندسين والفنيين

  8. حسان نديم حسن

    أحسنت النشر .. بارك الله به و بك

  9. ممكن مجموعة الكتب pef

  10. له منا كل التقدير والاحترام لا يمكن ان يذكر اسمه في أي مكان الا ونرفع له القبعات احتراما لا يمر اسمه في منشور الا وجب قراءته حتى اخر نقطة وتحية لك استاذ منذر على هذه التذكرة والاشادة

  11. الله يبارك بالمهندس محمد نذير المتني
    والمهندس منذر سالم
    وجميع المهندسين والفنيين

  12. ياريت لو فينا نحصل على هذه الكتب

  13. هل يوجد كتب له في المكاتب

  14. لك و له كل الاحترام و التقدير

  15. صح هو استخدم الورقة و القلم و نحنا معنا كل التسهيلات و ماعم يطلع معنا شي

  16. ممكن مجموعة الكتب لو سمحت

  17. جميعنا بدأنا من كتبه
    جزاه الله كل خير

  18. صاحب فضل لا ينسى من امثالك استاذ منذر