الرئيسية / كهرباء وإلكترونيات / عليكم سلسلة الطاقة الشمسية البديلة ملاحظة: هذا المنش

عليكم سلسلة الطاقة الشمسية البديلة ملاحظة: هذا المنش



السلام عليكم
سلسلة الطاقة الشمسية البديلة
ملاحظة: هذا المنشور هو ثاني منشورات الشركة التي حدثثتكم عنها، والتي تهتم بتوعية الناس حول الطاقة البديلة.

الجزء الثاني: كل ما تحتاج معرفته عن الألواح الشمسية
الحلقة الأولى: سرطانات الألواح الشمسية

لماذا تؤثر الظلال سلباً على الألواح الشمسية؟ وكيف يتم هذا التأثير؟

✅تعتبر الألواح الشمسية هي المكون الأساسي في المنظومات الشمسية التي تولد الكهرباء، .يعتمد مبدأ عمل الألواح الشمسية على استقطاب الأشعة الشمسية وتحويلها الى كهرباء، لكن ظل الأشجار أو الأسطح أو المباني القريبة يمكن أن يؤثر بشكل سلبي على كفاءة المنظومة ويقلل الكهرباء التي ينتجها نظامك الشمسي، حتى في الأيام المشمسة.

✔️لمعرفة تلك الأسباب يجب أن نعلم أن كل لوح شمسي يتكون من مجموعة من الخلايا الشمسية. تصنع الخلايا من مواد شبه موصلة مثل السيليكون الذي يمتص أشعة الشمس، وتختلف الألواح الشمسية من حيث الحجم والنوع، لكن جميعها سيعمل بذات المبدأ.

ترتبط جميع هذه الخلايا باللوح الشمسي بشكل أشبه بسلسله حلقات، حيث كل حلقه مرتبطة بالأخرى، فإذا انفصلت إحدى الحلقات انقطعت السلسلة بأكملها… مما يعني أن ما يحدث من ضرر لعدد قليل من الخلايا سيكون له تأثير سلبي على إنتاج الألواح الشمسية بأكملها نتيجة ارتباط الخلايا معاً على التسلسل.

✔️أيضاً من الجدير بالذكر أنه يتم تقسيم الألواح الشمسية إلى:
👈- ستة أقسام في حال كان اللوح من نوع نصف الخلية، ويتكون كل قسم من سدس خلايا اللوح الشمسي.
👈- ثلاثة أقسام مختلفة في حال كان اللوح من نوع الخلية كاملة (كما هو موضح بالصورة)، ويتكون كل قسم من ثلث خلايا اللوح الشمسي.

في كلا النوعين لكل قسم (ثلث أو سدس) يوجد ديود من نوع Bypass (صمام ثنائي) خاص به. يقوم هذا الديود بمقام دواء لسرطانات الألواح الشمسية أو ما تسمى بالظلال، حيث يقود بتخفيض نسبة الفاقد في إنتاجية اللوح الشمسي في حالة تعرض جزء منه للظلال. لكن كيف يتم ذلك؟

✅ ولنأخذ مثال كالتالي: لوح شمسي من نوع الخلية الكاملة مقسم لثلاثة أقسام، بفضل وجود الديود Bypass نلاحظ ما يلي:
✔️ إذا ظل شيء ما ولو مجرد جزء من أحد أقسام اللوح، فسيؤثر سلباً على إنتاج جميع الخلايا الشمسية في هذا القسم فقط. ومع ذلك، إذا كان القسمان الآخران خاليين من الظل، فسيستمران في إنتاج الكهرباء دون أي مشاكل (الصورة 1).
✔️ وبالمثل، إذا كان قسمان مظللين كلياً أو جزئياً، فسيكون ثلث اللوحة فقط قادراً على إنتاج الكهرباء.
✔️ أما إذا امتد الظل إلى الخلايا في الأقسام الثلاثة، فإن الألواح الشمسية ستنتج القليل من الكهرباء أوستكون إنتاجها يكاد أن ينعدم (الصورة 2).

👈- لذلك من المهم أن نتعلم أن الظل هو عبارة عن سرطان للألواح الشمسية، كما يجب أن نتذكر أن الديود من نوع Bypass (الصمام الثنائي) يلعب دوراً محورياً للوقاية من ذلك السرطان، حيث بدونه في حال تأثير الظل على خلية واحدة فسيؤثر ذلك سلباً على إنتاج اللوح بأكمله، بدلاً من القسم المظلل فقط، بمعنى آخر بفضل استخدام الديود يقتصر التأثير السلبي للظل فقط على خلايا القسم المظلل من اللوح ولا تتأثر الخلايا المتبقية. بالإضافة لذلك، يمنع الديود البقع الساخنة من التشكل على الألواح الشمسية(سنتحدث عنها بشكل مفصل).

👈- وعلى ذلك، لولا وجود الصمامات الثنائية Bypass Diodes فان وجود خلية واحدة فقط مظللة ستؤثر علي إنتاجية جميع خلايا اللوح الشمسي المتبقية، وتذكر نصيحة خبراء الطاقة الشمسية بشركة خلوف؛ كلما زاد عدد الديودات في اللوح كلما كان هذا أفضل، وفي الأنواع الرخصية و الغير معتمدة من الألواح الشمسية لا يتم استخدام هذه الديودات للتوفير في التكلفة، وهذا يفسر رداءة بعض أنواع الألواح الشمسية، حيث أنة وجود أي ظل يشل إنتاج اللوح الشمسي بشكل كامل.

✅ بالمختصر، يرتبط الأثر السلبي للظل بمكان امتداد ذلك الظل وتغطيته لأجزاء اللوح المقسم، فينصح خبراء الطاقة الشمسية بشركة خلوف أن يتم دراسة موقع العمل قبل التركيب بدقة من خلال فريق هندسي كما تقوم شركة خلوف بفعله قبل أي عملية تركيب للتأكد من أن موقع التركيب خالي من أي ظلال مهما كان نوعها. كما ننصحك باستخدام ألواح شمسية يتواجد بها ثلاث ديودات على الأقل (يمكنك التحقق من وجودها على الوجه الخلفي للوح داخل علبة من البلاستيك الأسود). سنخبرك بالحلقات القادمة، عن كل ما تحتاج معرفته عن الألواح الشمسية.

👈- هذه السلسلة هدفها تغطية جميع الأساسيات الشاملة بالطاقة البديلة بشكل ممنهج وتبسيطها لغير المختصين، بالإضافة لتصحيح المفاهيم المغلوطة المنتشرة وكشف حقيقة مفاهيم الطاقة الشمسية بين الناس وإنقاذهم من ضعاف الأنفس.

👈- هذه السلسلة برعاية شركة خلوف لطاقة المستقبل التي تعمل بكافة منتجات الطاقة الشمسية من سخانات المياه بكافة أنواعها للألواح الشمسية ومنظومات الطاقة البديلة وتطبيقاتها الصناعية، المنزلية، والزراعية، منذ عشرين عاماً حتى الآن. لذلك وجب التنويه أن المعلومات مأخوذة من أهل الاختصاص.

✅ ملاحظات هامة جداً:
📌 محتوى السلسلة حصري ومتكامل من خلال أجزاء تراكمية فيرجى عدم اقتطاع أي جزء منه والاكتفاء بمشاركتو مع ذكر المصدر لتعم الفائدة للجميع دون نسخ أو تحريف.

📌 أنا ما حرد على التعليقات لأنو مو تخصصي، حيرافقكون فريق هندسي متخصص من شركة خلوف للاجابة على كل اسفساراتكون بالتعليقات، لذلك رجاءً لا حدا يرد على التعليقات مهما كانت درجة معلوماته عن الموضوع.

📌 من خلال هذه السلسلة ستتعلم مجاناً كل ما تحتاج لمعرفته من الصفر بأساسيات الطاقة البديلة بشكل ممنهج وتبسيطها لغير المختصين، بالإضافة لتصحيح المفاهيم المغلوطة المنتشرة بين الناس وكشف الاخطاء الحاصلة وتزويدك بالحقائق العلمية. لنساهم معاً بنشر الفائدة، يرجى مشاركة جميع المنشورات لتوجيه أكبر قدر من الناس التي تتخبط وتضيع أموالها نتيجة جهلها بالمعلومة.

أحرص على متابعة صفحة شركة خلوف. الحلقة الثانية الثالثة من الجزء الأول نزلوا الأسبوع الماضي على صفحتهن التالية:

https://www.facebook.com/KHALLOUFSOLAR

تابعوها واطلعوا على الحلقات لنزلت وعطونا رأيكون فيها لنقدملكون أجزاء ومنشورات جديدة مهمة جداً جداً.




تعليق واحد