الرئيسية / كهرباء وإلكترونيات / (( كيف تحصل على العلم الحقيقي ؟ )) العلم الحقيقي يكون

(( كيف تحصل على العلم الحقيقي ؟ )) العلم الحقيقي يكون



(( ** كيف تحصل على العلم الحقيقي ؟ **))
.
العلم الحقيقي يكون بالقراءة، و لكن ليست أي قراءة إنما القراءة بمنهجية،أي أن تقرأ منهاج كامل عن الموضوع الذي تريد أن تتعلمه من الصفر إلى النهاية، لا أن تجمع معلومة من هنا و منشور من هناك فيكون علمك مثل الثوب المرقع.
غالباً الكتب تعطيك منهاج كامل عن موضوع محدد، لذلك يكفي أن تكون قرأت كتاب لتحصل على المنهجية، و لكن يجب أن يكون الكتاب جيد ليعطيك معلومات أكثر وضوحاً و أكثر عملية.
إذا أردت أن تتعلم عن وحدات التغذية فيجب أن تقرأ كتاب مختص بوحدات التغذية، و إذا أردت أن تتعلم عن الكهرباء فيجب أن تقرأ كتاب مختص بالتركيبات الكهربائية.
أحياناً يكون الاختصاص الذي تريده يحتاج لعدة كتب و ليس لكتاب واحد، كتاب في الأساسيات و كتاب في التصميم و كتاب في التنفيذ و هكذا..
هناك ما يسمى الخبرة في القراءة و ذلك عندما تقرأ عن نفس الموضوع من عدة كتب فتحصل على شمولية المعرفة لأن لكل كاتب طريقة في شرح المعلومة و طرحها تختلف عن الآخر، كما أن كل كتاب يحتوي معلومات قد لا يكتبها كتاب آخر .
.
الأمر الآخر للعلم هو أن يكون لديك مرجعية موثوقة للعلم تعود إليها، هذه المرجعية قد تكون كتاب شامل أو مهندس قدير أو كتيبات شركات . بحيث إذا لم نقصك شيء لا توضحه الكتب هو يشرحه لك.
إذاً ..تعلم بمنهجية و ليس بالترقيع و هكذا تتعلم صح.



4 تعليقات

  1. الله يسعد صباحك استاذنا. كلام صحيح

  2. جزاك الله خير

  3. شكراً للمعلومات
    أحسنت النشر
    علئ النصائح الهامة
    تحياتي واحترامي لحضرتك

  4. استاذي ياريت لو ترشحلنا كتب في مجال دوائر التغذية