الرئيسية / كهرباء وإلكترونيات / (( كيف يعمل منظم MPPT ؟ )) معنى MPPT هو اختصار ل Maxi

(( كيف يعمل منظم MPPT ؟ )) معنى MPPT هو اختصار ل Maxi



(( ** كيف يعمل منظم MPPT ؟ **))
.
معنى MPPT هو اختصار ل Maximum Power Point Tracking أي ملاحقة نقطة الاستطاعة العظمى .
في اللوح الشمسي لدينا علاقة عكسية بين الجهد و التيار ، أي كلما زاد سحب التيار انخفض الجهد و بالعكس ، فنجد أن أعلى جهد يعطيه اللوح هو جهد الدارة المفتوحة Voc أي عندما يكون التيار يساوي الصفر I=0 ، و أعلى تيار يعطيه اللوح هو تيار القصر (الشورت) Isc حيث يكون الجهد V=0.
و نعرف أن الاستطاعة تساوي جداء الجهد بالتيار
P=VxI
حسب الشكل المرفق نشاهد منحني تيار عمل اللوح بالأحمر و منحني الاستطاعة بالأزرق..
هناك نقطة في تيار عمل اللوح يكون فيها حاصل ضرب الجهد بالتيار أعظم ما يمكن و نسميها نقطة الاستطاعة العظمى . في هذه النقطة فإن اللوح يعطي أعلى استطاعة ممكنة .
و لكن كيف سنحصل عليها دائماً ؟
يقوم منظم MPPT بزيادة سحب التيار من اللوح تدريجياً و قراءة جهد اللوح و ضرب القيمتين ببعضها لاستنتاج الاستطاعة، و هكذا تزداد الاستطاعة حتى تصل إلى نقطة الاستطاعة العظمى ثم تبدأ بالانخفاض، هنا يعرف المنظم أنه وصل لنقطة الاستطاعة العظمى فيعود إليها و يبقى ثابتاً عندها… أي أنه يحاول بشكل متتابع زيادة أو انقاص التيار المسحوب للحصول على نقطة الاستطاعة العظمى.
.
**كيف يتعامل منظم MPPT مع البطاريات ؟**
يظهر الشكل الثاني مقارنة بين عمل PWM و MPPT.
في منظمات PWM و عندما نطلب تيار شحن معين للبطارية فإن المنظم يقوم بقص جهد اللوح الزائد عن جهد شحن البطاريات مع الحفاظ على نفس التيار المطلوب لشحن البطاريات و هكذا فإن هناك جزء من طاقة اللوح يضيع في هذه العملية، فإذا ما كان تيار اللوح أقل من التيار المطلوب لشحن البطاريات فإن هذا التيار سيمر كما هو مع تخفيض جهد اللوح بالقص و بذلك نكون أعطينا البطارية تيار أقل مما تريد و خسرنا جزء من طاقة اللوح بلا فائدة عن طريق قص الجهد الزائد.
بالنسبة لمنظم MPPT فإنه يحتوي مبدل جهد و تيار، و يسمى هذا المبدل Buck Converter.
عندما يكون تيار اللوح أقل من التيار اللازم لشحن البطاريات فإن المنظم MPPT يحول جهد اللوح الزائد عن جهد شحن البطاريات إلى تيار و بذلك يكون تيار خرج المنظم أعلى من تيار خرج اللوح و بذلك تكون كفاءة هذا المنظم عالية فهو حول أكبر كمية من الطاقة المولدة من اللوح إلى البطاريات… وهنا نقول أكبر كمية ممكنة و ليس كلها لأن ذلك له اعتبارات عديدة.
في الشكل الثاني نلاحظ أنه مع منظم PWM فإن تيار اللوح هو 8 أمبير و هو نفسه تيار خرج المنظم في حين أن المنظم خفض الجهد من 32فولت إلى 12 فولت.
في حين أنه مع منظم MPPT فإن تيار اللوح 8 أمبير و تيار خرج المنظم 20.8 أمبير حيث أن المنظم حول الفرق بين جهد اللوح و جهد البطارية إلى تيار إضافي في خرج المنظم.





19 تعليق

  1. كل الشكر
    اسعد الله صباحك

  2. محمداكرم الشويكي

    شرح مفصل وافي الله يجزيك الخير

  3. استاذ سالم سلام عليكم ممكن رقم هاتف

  4. معلومات رائعة
    وشرح جميل
    بارك الله فيك أستاذ منذر

  5. للاختصار pwm بعدل فقط الجهد زيادة او نقصان ضمن امكانيات خرج الوح
    ال mppt بعدل جهد وتيار زيادة ونقصان بما يتناسب مع طلب الحمل وضمن ثوابت الدخل

  6. الله يقويك

  7. ابو مؤمن ربيعه

    معلومات قيمه ومفيده
    جزاك الله خيراً

  8. عبدالله الجولان

    شرح كاف و واف
    جزاك الله خيرا

  9. أبو أحمد المخزومي

    جزاك الله خيرا

  10. الله يعطيك ألف عافية استاذ منذر سالم شرح كافي وواضح وهاد مطلوب

  11. جزاكم الله خيرا

  12. جزاك الله خيرا يا استاذ منذر على هالشرح والمعلومات

  13. محمود الصالح

    الله يعطيك العافية يا رب.

  14. أستاذ شفت كذا فيديو لشخص أجنبي بيشرح طريقة العمل زيادة الحمل بالتدريج للوصول لأعلى استطاعة ممكنة ولكن ما حدا عم يشرح كيفية تحويل الجهد الزائد إلى تيار ..؟ يعني الجهاز بيعطي أمبير عالي مقارنة بأمبير اللوح عند الوصل المباشر 9.99A Max
    إذا ممكن رابط فيديو أو موقع بيشرح هالمعلومة

  15. شكرا استاذ منذر .لكن عندي سؤال ..هل نفس هذه المعادله تنطبق على البطاريه ..ام تختلف

  16. شكرا جزيلا شرح وافي وبسيط

  17. م.محمود محمد الياسين

    اانا اللي اعرفه ان تقنية ال mppt بتعتمد على برنامج لمتحكم يأخذ قيم من محولات الجهد و التيار و يقوم بالتحكم ب bock boost converter بالتحكم بعدد نبضات و زمن الفتح لمجموعات الترانزستورات

  18. جزاك الله خير أستاذنا
    نظرتي للموضوع أن اللوح أو سلسلة الألواح ممكن أن تعمل عند عدة منحنيات استطاعة عظمى (ثبات الاشعاع ودرجة الحرارة وتغير خط الحمولة فقط) حسب طلب الحمل فلو فرضنا أن نقطة الاستطاعة العظمى في لحظة معينة هي X واط فهذه النقطة ماهي إلا تقاطع خط الحمل مع إحدى منحنيات الإستطاعة للألواح (قمة منحني ألواح محلية) ولكن ليست أعظم استطاعة تنتجها الألواح (قمة منحني ألواح شاملة) حيث ترتبط الاستطاعة المنتجة على خرج المنظم ارتباط وثيق بالحمولة
    جزاكم الله خيرا

  19. تم ..