الرئيسية / كهرباء وإلكترونيات / ( لعنة بطاريات نيكل كادميوم ) بطارية نيكل كادميوم ذات

( لعنة بطاريات نيكل كادميوم ) بطارية نيكل كادميوم ذات



(*** لعنة بطاريات نيكل-كادميوم***)
.
بطارية نيكل كادميوم ذات الرمز Ni-Cd ،هذه البطارية كانت أول بطاريات جافة قابلة للشحن ظهوراً في التاريخ (ظهرت في خمسينيات القرن الماضي) و كانت تستخدم في المعدات العسكرية و الأجهزة القديمة و ماكينات الحلاقة الحالية ، و لكن لها مساوئ ما زالت تؤثر على كل أنواع البطاريات الأخرى إلى يومنا هذا.
هذه البطارية مثلها مثل كل العجائز ، ذات منطق أعوج و راس يابس (مخ تنح)، فهي لا تقبل الشحن إلا إذا فرغتها على الآخر ، و لا تقبل ملء الشحن إلا إذا شحنتها باستمرار حتى تمتلئ ( تتفلل).
بعبارة أخرى إذا قمت بتفريغ جزء من البطارية ( ربعها أو نصفها) و حاولت شحنها فإنها لا تقبل الشحن و يبقى المؤشر يعطيك أنها في حالة هذا الجزء (الربع أو النصف) ، و لن تقبل الشحن من جديد حتى تفرغها نهائياً ليصل شحنها إلى الصفر ..
و إذا كنت تشحنها و توقفت قبل الملء الكامل ثم عاودت الشحن فإنها تعلق عند النقطة التي توقفت عندها و لا تقبل الشحن من جديد حتى تفرغها نهائياً و تعيد شحنها من جديد (تناحة ما بعدها تناحة).
تسمى هذه الظاهرة علمياً بذاكرة البطارية ( تسمية مؤدبة) .. أي أن البطارية لها ذاكرة لمستوى الشحن و لا يمكن مسح هذه الذاكرة إلا بالتفريغ الكامل للبطارية.
هذه الظاهرة مختصة فقط ببطاريات النيكل كادميوم ، و لكن للأسف ما يزال البعض يعتبرها ظاهرة عامة لكل البطاريات القابلة للشحن إلى يومنا هذا ..
منذ فترة اشتكت لي بطارية الليثيوم أيون Li-Ion الشابة (مواليد 1990) المستخدمة في الموبايلات و اللابتوب أن الناس يعاملونها مثل جدتها النيكل كادميوم عالرغم من أنها تختلف عنها نهائياً… فهي تقبل الشحن من جديد عند أي مستوى تفريغ ، و تقبل التوقف عن الشحن و متابعة الشحن من جديد عند أي مستوى شحن و لعدد كبير من المرات ..و هي تتفوق على بطارية الرصاص حمض من حيث أن جهد شحنها الأعظمي يساوي جهد شحنها العائم ، حيث أن جهد الشحن الأعظمي لبطارية الرصاص حمض هو 14.5 فولت بينما جهد شحنها العائم الذي يطبق عليها للحفاظ عليها في حالة جاهزية دائمة دون أن تتخرب هو 13.8 فولت ، و إذا ما فصلنا الشاحن عنها فإن جهدها يهبط إلى 13.2 فولت في أحسن الأحوال ( السائلة يهبط إلى 12.8 فولت) .
بينما بطارية الليثيوم أيون جهدها الأعظمي هو 4.2 فولت و جهد الشحن العائم هو 4.2 فولت و إذا ما فصلنا عنها الشحن يبقى جهدها 4.2 فولت …يا لها من بطارية ثابتة القرار و الأفكار.
.
في لقاء مع بطارية ليثيوم أيون المستخدمة في الموبايل و الحاسب المحمول قالت لي:
هناك الكثير من الشائعات حولي و لكني سأقول ما يناسبني… للحفاظ علي لأطول عمر ممكن اشحنّي كلما فرغت و لو قليلاً ، و لا تفرغني للنهاية أبداً لأن ذلك يقصّر من عمري ..لا تفرغني لأقل من 15% من سعتي فأنا لست مثل جدتي نيكل كادميوم .
لا يهم إن تركتني على الشحن بعدما أمتلئ فإن ذلك لن يضرني و لن يؤذيني إلا إذا كان الشاحن رخيص و لا يناسبني ، و كل ما يقال عن ضرورة فصلي عن الشحن بعد الامتلاء عبارة عن إشاعات كاذبة، فأنا لست مثل جدتي الرصاص-حمض (بطاريات السيارات و الانفرتر) التي يشحنوها بشاحن متخلف و يجب فصلها عن الشحن عندما تملئ…
و لكن لا تشحنني بجهد أكثر من 4.2 فولت فإن ذلك يؤذيني ، و لا تترك حرارتي ترتفع فإني قد أنفجر…
شكراً لبطارية الليثيوم أيون و إلى اللقاء.
مع تحيات م.منذر سالم



19 تعليق

  1. الف الف شكر الك استاذنا . صدقا لاحظت هالشي ببطاريات نيكل كادميوم بس ما عرفت شو السبب ولا عرفت سمعت بهيك معلومات غير منك . بارك الله فيك

  2. ﻭﺭﻳﻒ الكوسا

    انا عندي نيكل كاديموم نعم انها تستحق ان تحظى باهمية عمرها عندي ٧سنوات

  3. مبدع معلمنا في الشرح جزاك الله كل خير
    مع فائق الحب والتقدير

  4. سؤال سريع بعد اذنكن كيف فيني افحص مكثف داره تكون شغاله ع كهربا افحصة ع افو لاعرف اديش عم يخرج المكثف؟؟؟؟

  5. زكريا الطاهر

    ومختصر ومفيد ♥

  6. عدنان الشعراني

    معظم شواحن الموبايلات البطاريا تعطي 5 ومن ضمنها شواحن السامسونغ الاصليه ..فهل هذا يضرها؟؟

  7. ممكن فكرة عن اسلوب التعامل مع البطارية بالموبايل بتقنيات الشحن السريع لي وصلت لل300 واط بشركة شاومي

  8. مشكور استاذ بس للامانة بطارية ذات عمر طويل عنا بالشغل رح يصير عمرها اكتر من عشرين سنة تعمل في محطة الى الان

  9. Mohammed Said Shmery

    مقال ممتاز وطريقة سرد اكثر من رائعة ومختلفة شيقة بوركت وشهر كريم

  10. تعريف مهم ، شكرا

  11. لكن من المتعارف عليه علميا أنه لاطالة عمر بطاريات الليثيوم ايون يجب ألا يتم تفريغها أكثر من 2.5 فولت أي تقريبا ٦٠ % وليس ١٥ % والله اعلم
    مع فائق الاحترام

  12. منذر سالم
    جزاك الله خيرا سؤال بالنسبة للبطاريات الجيل وبطاريات الليد أسيد الأنبوبية ما هو أفضل جهد للشحن والتعويم وجهد فصل البطارية في الحالتين المذكورتين ولك الشكر

  13. شكراً جزيلاً لك استاذ للمعلومات

  14. تحياتي استاذنا الكريم .. ربما يوجد نوع نيكل كادميوم قلوية سائلة السائل داخل البطارية ماآت البوتاسبوم

  15. شكرا جزيلا

  16. أسير عينيها

    أستاذ منذر هل هناك فرق بين بطارية الليثيوم ايون وبطارية واليثيوم بولمر وما هي الأفضل؟

  17. فواز محمد سليمان

    جزاك الله خيرا استاذنا الفاضل

  18. علاء الدين الزيدان

    بطارية النيكل كادميوم كانت تسمى بطارية لها ذاكره شحن فا اذا استخدمتها قبل ما ينتهي شحنها تبقى على المستوى يلي فصل عنها الشحن..

  19. روعة