الرئيسية / كهرباء وإلكترونيات / ماذا يعرف منذر سالم عن الصوتيات ؟ الصوتيات كانت عشقي في فت

ماذا يعرف منذر سالم عن الصوتيات ؟ الصوتيات كانت عشقي في فت



ماذا يعرف منذر سالم عن الصوتيات ؟
.
الصوتيات كانت عشقي في فترة من فترات الزمان.
في البداية أنا درست العناصر و الدارات الالكترونية بشكل منهجي اكاديمي أي باعتماد منهاج كامل و هذا يعني التعرف على العناصر الكترونية و أنواع الدارات الالكترونية بشكل شامل و منها أنواع المضخمات و تفاصيلها و بالذات المضخمات الصوتية و أنواعها و تفاصيلها و باللغة العربية و الانكليزية كما يظهر من الشكل الاول و الثاني.
ثم تعلمت منهجية كاملة في تصميم المضخمات بشكل عام و كل تفاصيلها و هذا من كتاب (المرجع الشامل في تصميم دارات مكبر العمليات و الدارات المتكاملة الخطية).
ثم حصلت على كتاب انكليزي يتحدث عن كل أنواع الصوتيات العادية و الرقمية و يشرح بالتفصيل كل ما يتعلق بالصوتيات و منها كيف تعمل سيديات الصوت الليزرية و كانت شيئاً حديثاً و أهم ما استفدت منه هو نظام الصوت المجسم المحيطي Sorround Sound و تفاصيله و نظام دولبي و الأنظمة السينمائية المجسمة.
من ضمن عشقي للصوتيات كنت أشتري كتب الدارات الصوتية التي تصدرها الموسوعة الالكترونية و أقرأ كل التفاصيل المتعلقة بآيسيات المضخمات الصوتية و كل ميزة فيها و معانيها حتى صرت محترف في تصميم مضخمات الصوت و معرفة كل شيء عنها و كنت و مازلت أصمم دارات صوتية مختلفة.
ثم وجدت أنظمة الفولت و احببت التعرف إليها فاشتريت كتاب الشبكات الصوتية و تعرفت إلى الشبكات الصوتية و الفولت و الاوم.
و عززت معرفتي بمضخمات الفولت من خلال قراءة كتيبات التشغيل للمضخمات الإذاعية و تعليمات التركيب و التشغيل و تفاصيلها و قد ركبت عدة إذاعات و أجريت صيانة للكثير من المضخمات من الداخل .
عندما دخلت مجال الدراسات الكهربائية كان مطلوب مني تصميم شبكات الإذاعة الداخلية في الأبنية و قاعات المؤتمرات فحصلت على كتاب مختص في هذا المجال و أعددت الدراسات الخاصة بمباني فيها هذه الأنظمة.
و أخيراً عندما عملت في تصميم و برمجة منظومات البيت الذكي knx و متطلبات الفلل الراقية تعرفت إلى منظومات الصوت الرقمية (ديجيتال) و التي تنقل الصوت عبر شبكات رقمية مثل شبكة الحاسب للحصول على أقل تشويش ممكن.
.
كل هذا و هناك تفاصيل كثيرة جداً أعرفها في هذا المجال من خلال الممارسة العملية الطويلة لهذا الاختصاص..
.
لماذا هذا الكلام كله ؟
بصراحة أنا اليوم منزعج جداً من أحد الأعضاء ..
في أحد المنشورات علق أحد الأعضاء (المتفهمنين) على سؤال أحد الأشخاص بتعليق خاطئ بعيد كل البعد عن الصح.
و عندما قلت له أن إجابته غير صحيحة و شرحت له لماذا اعتبر أني افرض رأيي لأن المجموعة مجموعتي فقط و أن العلم ليس حكراً علي و أنني لا أعلم ما يعلمه و لا أوازيه علماً و فهماً و تحدث بأسلوب تافه و مزعج ثم ترك المجموعة.
هنا أردت أن أقول ماذا اعرف عن الصوتيات حتى أتحدث بها ..فماذا يعرف هذا الشخص عنها ليخطأني ؟؟
لا حول و لا قوة إلا بالله..








3 تعليقات

  1. هدول اذكياء الفيس في منهم كتير
    لو كان يقدر على الرد ما انسحب

  2. ابو قصي زغلول

    بحر زاخر استاذ ،اتم الله عليك نعمتي العلم والصحه.

  3. الله يعطيك العافية أستاذ منذر ومأجور إن شاء الله ع العلم يلي عم تنشرو