الرئيسية / أخبار الطقس / ماهو الطقس المتوقع للاسبوع المقبل ؟!

ماهو الطقس المتوقع للاسبوع المقبل ؟!



ماهو الطقس المتوقع للاسبوع المقبل ؟!
========================
2022.03.10

أسعد الله مساءكم بكل خير

متابعينا الكرام : منخفض جوي قطبي المنشأ يؤثر على البلاد حتى مساء غد الجمعة بامطار شبه عامة وثلوج على ارتفاعات عالية ومتوسطة ، تتبعه اجواء باردة متقلبة وغير مستقرة مع فرص لهطول زخات خفيفة من الأمطار والثلوج المتفرقة وعلى فترات طيلة الاسبوع المقبل .

✳في التفصيلات :
============
بداية ً اسمحوا لي أن اشير إلى نقطتين في غاية الاهمية :
الأولى أن البلاد سبق وتعرضت لمنخفضات قطبية في آذار وان كانت قليلة ، وقد كان موسم عام ١٩٩٧ لافتا ومميزا إذ شهدنا به منخفضا قطبيا مثلجا على ارتفاعات متدنية وفي شهر نيسان .
الثانية هي أن الكتل الهوائية الأشد برودة المرافقة للنزول القطبي مازالت تتوضع فوق أوكرانيا وشرق أوروبا وغرب تركيا ، وسوريا وبلدان شرق المتوسط ستتأثر بدءا من نهار غد الجمعة وطيلة الاسبوع المقبل باطرافها الجنوبية الشرقية .

بالرجوع لطقس الاسبوع المقبل فمن المتوقع أن يتحرك مركز المتخفض منتصف هذه الليلة ليتوضع فوق شمال غرب سوريا وتندفع خلفه الكتل الهوائية الباردة القطبية مما سيؤدي إلى انخفاض متسارع لدرجات الحرارة نهار غد الجمعة وايضا السبت
كما تستمر الأمطار فوق معظم مناطق القطر بالهطول هذه الليلة وتكون مصحوبة بالرعود احيانا ، وتستمر على هذا النحو نهار غد الجمعة وان بغزارة اقل وتهطل الثلوج على ارتفاعات عالية ومتوسطة تصل لحدود 1000 – 900 متر ، وتكون خفيفة أو ممزوجة دون ذلك .

بدءا من يوم السبت وحتى نهاية الاسبوع يتوقع ان تسود البلاد اجواء متقلبة وغير مستقرة باردة نهارا وليلا مع فرص لهطول زخات خفيفة ومتفرقة من الامطار والثلوج على ارتفاعات عالية ومتوسطة ومتدنية فوق أماكن محدودة.

🌡يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة بدءا من يوم غد الجمعة ولتصبح يوم السبت أدنى من معدلاتها العامة بحدود 12- 10 درجات مئوية ( المخطط المرقق ) وتتراوح نهارا مابين 11 – 6 درجات مئوية ( معدلات حرارة دمشق وحمص وحماه وحلب لشهر آذار مابين 19 – 17 درجة ) ، ثم ترتفع قليلا وسط ونهاية الاسبوع لكنها تبقى أدنى من معدلاتها .

🌊🌬 يستمر نشاط الرياح الغربية والجنوبية الغربية ، مع هبات قوية وعاصفة صباح وظهر يوم الجمعة ولتصل سرعتها لحدود 90 كم / سا ويرتفع معها موج البحر لحدود أربعة أمتار الى اربعة امتار ونصف .

⚠️اخيرا ً نحذر من خطر تشكل الصقيع والجليد فوق جميع المرتفعات التي تزيد عن 800 متر ، كما يتوقع أن يمتد الصقيع وسط ونهاية الاسبوع ليشمل بعض السهول الداخلية ، كما نحذر من خطر تطاير اللوحات الاعلانية والبيوت البلاستيكيةوتكسر الأشجار صباح وظهر غد الجمعة وبخاصة فوق مناطق الوسط والقلمون ومحافظة طرطوس .

نحن نقوم بالدراسة والتحليل والله ولي التدبير


د.ياسر عاجوقة