الرئيسية / طب وصحة / مفاهيم خاطئة في المجتمع عن التخدير وتصحيحها : ١ لايوجد مو

مفاهيم خاطئة في المجتمع عن التخدير وتصحيحها : ١ لايوجد مو



مفاهيم خاطئة في المجتمع عن التخدير وتصحيحها :

١- لايوجد موت من جرعة بنج زائدة إنما هو الشماعة التي يعلق عليها كل الاختلاطات والأخطاء سواء التخديرية أو الجراحية ( بدءآ من الصدمات التحسسية واضطرابات النظم الخطيرة غير المستجيبة انتهاءآ ب الأخطاء التقنية التخديرية والجراحية)…علميا” جرعة البنج الزائدة تحتاج لوقت أطول فقط لاطراحها وبالتاالي وقت أطول ليحدث الصحو ..
هناك حالة خاصة بوجود عوز خميرة كولين استيراز اللانموذجية يحدث ارخاء تطول مدته حسب نوع العوز متماثل اللواقح أو متخالف حيث تتطاول مدة الارخاء ل ٨ ساعات بالنسبة لمتماثل اللواقح لكن لايحدث موت إنما تأخر صحو.
٢–التخدير عدة أنواع :
أولآ: الموضعي الذي يحتاج لحقن المخدر الموضعي مكان العمل الجراحي ،في أغلب الحالات يقوم به الجراح وقد يكون كافيآ أو يتم مشاركته من قبل طبيب التخدير بالتهدئة والتسكين .
ثانيآ: التخدير المحوري العصبي بنوعيه القطني وفوق الجافية .
ثالثآ: التخدير العام الذي يعتمد على المباشرة الوريديةعبر وريد محيطي والاستمرارية الانشاقية والوريدية بالتزامن.
المباشرة الانشاقية المعزولة تكون عند الاطفال.
رابعآ : التخدير الناحي الذي يقوم به طبيب التخدير بحقن المخدر الموضعي بالقرب من الأعصاب التي تغذي منطقة العمل الجراحي تحت مايسمى الحصارات المتنوعة بالاستعانة بالايكو او بمنبه العصب لتحديد أفضل نقطة حقن تؤمن أفضل حصار عصبي.
٢ التخدير النصفي أو كما يقال عنه (إبرة الضهر يلي بتشل أو بتعمل ديسك ) هو التخدير المحوري القطني الي يتم عبر إبرة بزل مناسبة للمريض وبين الفقرات القطنية السفلية علمآ أن النخاع الشوكي ينتهي عن الفقرة القطنية الاولى أو بين الأولى والثانية عند البالغين وبالتالي لاتحدث أذية عصبية …
٣- ليس كل تخدير نصفي يرافقه صداع وألم ظهر إنما يتبع الأمر ل عدد المناورات وبدانة المريض وجنس المريض فنسبة الصداع التالي أكبر عند جنس النساء في سن الشباب ويتعلق بقطر الإبرة المستخدمة علمآ أنه يتم إدخال إبرة البزل بشكل مواز لألياف الجافية ممايؤدي لتبعيدها وليس قطعها وبالتالي الثقب يكون أصغر واحتمال حدوث الصداع أقل ..
٤- التخدير هو اختصاص شامل يجمع فراسة أطباء الداخلية و شجاعة وخبرة أطباء الجراحة بالممارسة العملية .
٥ التخدير ليس أربعة ادوية تحقن وتنتهي القصة ..كل شخص سواء ذكر أوأنثى طفل أو كهل له وصفته الخاصة من الأدوية التي تراعي الوزن والحالات المرضية والمتطلبات الفيزيولوجية..
٦- لايوجد شيء بالتخدير اسمه (شمة) أو مايقصد به الجراح نوم مؤقت لفترة وجيزة …كل المباشرات عند البالغين وريدية والجرعة التي تعطى لتنبيب بالغ وزنه ٧٠ كغ تبقى لمدة ٢٠ دقيقة تقريبآ .
٧- ليس التخدير مباشرة وتنبيب إنما هي مسؤولية عالية المستوى وأمانة صعبة تتجلى باستمرارية المتابعة التي تحتمل كل أنواع الاختلاطات الواجب تدبيرها لذلك يقال التخدير ساعات من الملل ولحظات من الرعب …وحقل ألغام خارطته حنكة طبيب التخدير وخبرته ومتابعته العلمية.
د.صبا ياسين
اختصاصية تخدير وانعاش


(سماعة حكيم)



6 تعليقات

  1. شكراً لكم

  2. كلو عم يتعلم وماحدا عرفان شو التخبيصه

  3. Isra İsra Abdalla

  4. Zainab Abdulkareem Hasan

    .

  5. سلمت الأيادي ❤❤❤❤