الرئيسية / التعليم في سوريا / المنهاج / ملاحظات هامة في مادة التربية الوطنية بكالوريا

ملاحظات هامة في مادة التربية الوطنية بكالوريا



ملاحظات هامة في مادة التربية الوطنية
/ثالث ثانوي 🎓.نظام حديث 📚/
ترد بعض التساؤلات من قبل أعزائنا الطلبة في الصف الثالث الثانوي حول تعدد وتباين الإجابات المقدمة لبعض أسئلة الأنشطة والتدريبات في مقرر التربية الوطنية /نظام حديث كأسئلة (عبر بأسلوبك. دراسة حالة . فسر )
وهنا وجب التوضيح والإشارة في البدء إلى أن ورود مثل هذه الأسئلة في المقرر كانت الغاية منه هو عدم إلزام الطالب بقوالب إجابات جاهزة يتم حفظها وتلقينها بشكل (بصمي) ليتم نقلها إلى ورقة الإجابة .. وفي هذا الأمر خروج من النمط التقليدي السابق للمقرر إلى نمط جديد يركز على إكساب الطالب مهارات جديدة كمهارة(تحليل النصوص . التحليل والإستنتاج. جمع المعلومات وتحليلها وتصنيفها ومعالجتها ) وهنا يكمن الجانب الإيجابي الذي أخرج المقرر والمعلم والطالب من أنماط التعلم الجاهزة والمقولبةوالآلية الحفظية التلقينية إلى حيز وفضاء معرفي رحب يتيح للطالب عند الإجابة عن مثل هذا النمط من الأسئلة إمكانية التعبير والشرح وفق أسلوبه الخاص الذي يقيس مدى معرفته الإطلاعية والتراكمية التي كونها برفقة معلمه حول المفاهيم والأهداف الدرسية والتعليمية للمقرر خلال العام الدراسي .
👈 في هذا النمط لايلزم الطالب فيه كتابة إجابات محددة جاهزة بقدر مايتم فيه التركيز على ورود الفكرة العامة والأساسية للإجابة في حين يترك للطالب الأسلوب (التعبيري) الذي يراه مناسبا عن هذه الفكرة .
وفي هذه 👈 المنهجية الحديثة للتقويم والقياس إحتراما وتقديرا لشخصية المتعلم المعرفية وأختبارا لمهارات مكتسبة كان يتم إغفال قياسها سابقا عبر التركيز على الجانب الحفظي فقط في المقرر .
💚أمنياتنا بالتوفيق والنجاح والتميز لأعزائنا الطلبة 💚
المدرس :هيثم سليمان /ثانوية الشهيد محسن عباس




5 تعليقات

  1. Seba Alahmad

  2. Ali Esmaeel

  3. Ammar Reishy

  4. زهرة الغاردينيا

  5. هزار وليد العمد

    Buthaena SA