الرئيسية / طب وصحة / ملاحظة هذا المنشور ليس ضد استهلاك المكملات التي تحتوي على

ملاحظة هذا المنشور ليس ضد استهلاك المكملات التي تحتوي على



🛑🛑🛑 ملاحظة
هذا المنشور ليس ضد استهلاك المكملات التي تحتوي على كالسيوم بل هوي خلاصة دراسات متعددة

الكالسيوم هو أكثر الأملاح المعدنية وفرة في الجسم: يحتوي جسمنا على أكثر من كيلوغرام واحد ، يتواجد معظمه (99٪) في العظام والأسنان ، حيث يساهم في قوتها. الباقي يشارك في العديد من الوظائف مثل تقلص العضلات ، مرور النبضات العصبية ، تخثر الدم ، إفراز الهرمونات أو تنشيط الإنزيمات.

🌸🌸🌸 قرار السلطات الصحية الأوروبية
في عام 2012 ، علقت السلطات الصحية الأوروبية (EFSA والهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية والمفوضية الأوروبية) على بعض الادعاءات الصحية للأطعمة والمكملات الغذائية التي تحتوي على الكالسيوم (المحار وقشر البيض ). بعد مراجعة البيانات العلمية ، اعتبروا أن هذه المنتجات يمكن أن تدعي:
تساعد في الحفاظ على ضغط الدم الطبيعي وصحة القلب ؛
تخفيف التعب أو المساهمة في الصحة العقلية ؛
يقوي مينا الأسنان ويقلل من مخاطر التسوس.
تم حظر هذه الادعاءات من قبل منظمات الصحة الأوروبية

🛑 فرضية
وفقا لدراسة أجريت على الأشخاص المعرضين لهذا المرض(سرطان الكولون ) ، فإن اتباع نظام غذائي غني بالكالسيوم يمكن أن يقلل بشكل طفيف من خطر الإصابة بسرطان القولون ، ولكن دون دليل قاطع. تشير بعض الملاحظات إلى أن اتباع نظام غذائي غني بالكالسيوم يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا. على العكس من ذلك ، لوحظ تأثير وقائي على سرطان الثدي في الدراسة الفرنسية Suvimax ، وخاصة قبل انقطاع الطمث. ومع ذلك ، هذه الملاحظات تحتاج إلى تأكيد من خلال مزيد من الدراسات.

♥️ حقيقة
يبدو أن تناول مكملات الكالسيوم ليس له أي تأثير على الكوليسترول أو ضغط الدم. ومع ذلك ، تناول نظام غذائي غني بالكالسيوم يساعد في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية ، خاصة بعد انقطاع الطمث.

أعطت الدراسات حول تأثير الكالسيوم على تقلصات الساق عند النساء الحوامل نتائج متضاربة.

♥️ حقيقة
في الآونة الأخيرة أشار التحليل المشترك للعديد من الدراسات إلى أن تناول المكملات الغذائية الغنية بالكالسيوم بعد انقطاع الطمث سيكون له تأثير ضئيل في الوقاية من هشاشة العظام ، أو حتى يكون له تأثير مفاقم. عند الشك ، من الأفضل تناول نظام غذائي غني بالكالسيوم بشكل طبيعي بدلاً من تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على كميات كبيرة.

🛑 ادعاء
في السنوات الأخيرة ، انتشرت فرضية مفادها أن الكالسيوم ومنتجات الألبان قد تساعد في منع الوزن الزائد والسمنة ، بل وتساعد في إنقاص الوزن. وتخفيف الام الدورة الشهرية ومع ذلك ، فإن الدراسات حول هذا الموضوع بعيدة كل البعد عن أن تكون قاطعة وقد حظرت السلطات الصحية الأوروبية هذا الادعاء.

👍👍 الاحتياطات الواجب اتخاذها مع الكالسيوم
يمكن أن يسبب تناول الكالسيوم بكميات كبيرة آثارًا جانبية: تهيج الجهاز الهضمي ، والانتفاخ ، والغازات ، والإمساك. في بعض الأشخاص ، يمكن أن يتسبب في تكون حصوات الكلى ، لذلك يجب على الأشخاص المعرضين لهذا النوع من المشاكل تجنب تناول جرعات عالية من الكالسيوم (أكثر من 5000 مجم في اليوم).

⛔⛔ يمكن لمكملات الكالسيوم أن تقلل من امتصاص بعض الأدوية: علاجات هشاشة العظام ، والمضادات الحيوية من عائلة السيكلين والكينولون ، وهرمونات الغدة الدرقية ، على سبيل المثال. يجب تناول هذه الأدوية قبل ساعتين على الأقل من تناول مكملات الكالسيوم.

⛔⛔يمكن أن تقلل بعض الأطعمة والأدوية من امتصاص الكالسيوم من الأمعاء. هذا هو الحال ، على سبيل المثال ، مع السبانخ ، الحميض ، الراوند ، الفاصوليا الجافة ، الخبز الخالي من الخميرة أو دواء الارتجاع المعدي المريئي.

🌸🌸 أشكال وجرعة الكالسيوم✌️
تحتوي مكملات الكالسيوم على أملاح مختلفة من هذا المعدن مثل الكربونات أو السترات أو الغلوكونات ، على شكل أقراص أو كبسولات أو مسحوق ، على سبيل المثال. الجرعة اليومية الموصى بها هي 1000 إلى 1200 مجم يوميًا ، وتصل إلى 1300 مجم يوميًا للمراهقين والنساء الحوامل والمرضعات.

♥️ من الأفضل تقسيم الجرعة اليومية إلى جرعتين أو ثلاث جرعات مع وجبات الطعام. في الواقع ، لا يبدو أن الأمعاء قادرة على امتصاص جرعات عالية جدًا من الكالسيوم دفعة واحدة. للامتصاص المعوي الأمثل ، يحتاج الجسم إلى فيتامين د.

♥️♥️ لكي يكون تناول مكملات الكالسيوم فعالاً ، يجب أن يكون متواصلاً ، حيث تختفي فوائده بسرعة عندما يتوقف عن تناوله ، خاصة في العظام.

مصادر الكالسيوم الغذائية:
يوجد الكالسيوم بكميات مثيرة للاهتمام في بعض المياه المعدنية ، في الأجبان الصلبة ، الحليب ومنتجات الألبان ، الأسماك المعلبة بعظامها ، البقول ، البذور ، المكسرات ، الخضار الخضراء ، الكشمش الأسود ، البرتقال ، الكشمش ، الكيوي. لذلك من الضروري إدراج العديد من هذه الأطعمة في نظام غذائي متوازن.

رأيي الشخصي ♥️✌️✌️
إذا كانت المكملات الغذائية يمكن أن تساعد في استعادة كمية كافية من الكالسيوم ، فإن النظام الغذائي يظل أفضل طريقة للوقاية من الأمراض المتعلقة بنقص الكالسيوم.

يسبب تناول الكالسيوم غير الكافي العديد من المشاكل ، مثل هشاشة العظام ، وتوقف النمو ، وتشنجات العضلات ، والتنميل ، ومشاكل الأسنان واللثة ، أو مشاكل الكلى.

قبل التفكير بالتوجه الصيدلية لشراء الأدوية والمكملات الغذائية التي تحتوي على الكالسيوم ،يجب اتباع نظام غذائي غني بالكالسيوم.

الصيدلانية لبنى حاتم



(سماعة حكيم)



7 تعليقات

  1. Lubna Hatem

  2. لا تنسوا تحملوا #تطبيق سماعة حكيم

  3. قناتنا على اليوتيوب.
    https://youtube.com/channel/UCoHj1COSXjczUOdjxJEG01w

  4. قناة سماعة حكيم على التيلغرام
    لكل ما يهم الأطباء والصيادلة (فرص عمل و أخبار…)
    https://t.me/samma3a ،

  5. ” #تطبيق سماعة حكيم” أصبح متوافراً على متجر غوغل بلاي Google Play
    https://play.google.com/store/apps/details?id=itland.doctor

    حمّله الآن

  6. غروب صحتك نعمة للاستشارات الطبية عبر الفيس بوك
    https://www.facebook.com/groups/2559079277529316/?ref=share

  7. قناتنا على التيلغرام للمعلومات الطبية
    سماعة حكيم
    طريقك إلى المعلومة الطبية الصحيحة
    https://t.me/sammahhakim