الرئيسية / طب وصحة / ممكن نقص أو عوز فيتامين د يعمل إصـابــتنا بـ،ـكـورونـا أسوأ

ممكن نقص أو عوز فيتامين د يعمل إصـابــتنا بـ،ـكـورونـا أسوأ



🔴 ممكن نقص أو عوز فيتامين د يعمل إصـابــتنا بـ،ـكـورونـا أسوأ؟
🔘 ︎نعم ممكن!

• وجدت دراسة كبيرة من نمط حالة-شاهد بقيادة فريق من جامعة مانشستر والتي تضمنت 80,670 مشارك أن عوز فيتامين د مرتبط بارتفاع خطر الحاجة إلى المشفى عند مرضـى كـ،ـوفــيـد-19.

🔴 كيف عرفوا هالشي؟
🔘 ببساطة قارنوا بين مستويات فيتامين د عند المرضـى اللي احتاجوا للمشــفى وبين اللي كانت إصـاباتـهم خفيفة فوجدوا أن المستويات كانت أقل عند مرضـى المــشـفى والفرق كان إحصائياً هام. ✔

• يرتبط نقص الفيتامين د (insufficiency) أو عوزه (deficiency) بزيادة خـــطر الإصـابات الشـديـدة من كــ،ـوفـيـد-١٩ بمقدار 2.3 إلى 3.6 مرة مما يستـلزم دخـول المــستشـفى.

🔘 ︎هالشي بيعني أنو إذا كنا عم نعاني من نقص أو عوز بفيتامين د رح يزداد خطر أنو تكون إصــابـتـنا شديدة وأنو نحتاج ندخل للــمشـفى بحوالي 2.3 ل3.6 أضعاف! حسب هذه الدراسة.

• يمكن أن يساعد قياس ال 25-هيدروكسي فيتامين د وهو المؤشر الأمثل لمستويات الفيتامين د على نطاق واسع في تقليل خطر الحاجة للمشفى من كــ،ـوفــيـد-19 ولا سيما في الفئات المعرضة لخــطر النقص في فيتامين د.

• إلى جانب دوره في تنظيم الفوسفات والكالسيوم ووظائف جسدية أخرى، يلعب فيتامين د دور مضاد للالتهاب وله تأثير معدل على جهاز المناعة. 👨‍🔧 يُعتقد أنه يحمي من شدة المرض من خلال تأثيره على البلاعم والمناعة الفطرية.

🔴 كلام كثير حلوو، معناها ما بقا في داعي للـ،ــقــاح؟؟ وكيف ممكن أحصل على كفايتي من الفيتامين د؟

• لا يمكن أن يعمل فيتامين د كبديل للـ،ـتلـقــيح الكامل! ❌

• للحصول على مستويات كافية من فيتامين د يُنصح بتعريض الوجه واليدين والذراعين والساقين يومياً للشمس من 5 إلى 30 دقيقة وخصوصاً من الساعة 10 صباحًا حتى 4 مساءً.

• توصي جمعية الغدد الصماء – The Endocrine Society بالحصول على 1500-2000 وحدة دولية يومياً من مكملات فيتامين د للبالغين و 1000 وحدة دولية للأطفال، ومن الصعب جدًا الوصول إلى مستويات سامة من فيتامين د ولذلك يعتبر أمن.

🔴 طيب ضروري أخذ مكملات؟
🔘 ︎مو ضروري إذا كنا عم نتعرض للشمس لفترات كافية، ويستحسن ناخذ بالشتاء لأنو فترة وجود الشمس قصيرة وبتكون ضعيفة ☃️

• عدد قليل جدًا من الأطعمة الطبيعية (زيت كبد الحوت والسلمون) تحتوي على كميات مناسبة من الفيتامين د. تحتوي الأطعمة الأخرى مثل البيض واللحوم الحمراء والتونة على كميات منخفضة نسبياً.

🔘 يعني الأكل ما كثير حيفيد بالنسبة للفيتامين د، وأكثر إعتمادنا حيكون عالشمس وعالمكملات إذا كنا منحب البيت كثير 🏡🏠
زين العابدين حنونه


(سماعة حكيم)



5 تعليقات

  1. Zein Alabdeen

  2. سميره ورده ام جود نبيله فاطمه

  3. هههههه