الرئيسية / التعليم في سوريا / المنهاج / مواد نظرية قياس وتقويم تصميم إختبارات إمتحانية

مواد نظرية قياس وتقويم تصميم إختبارات إمتحانية



مواد نظرية قياس وتقويم تصميم إختبارات إمتحانية .
ماهي أهم المعايير والقواعد والشروط التي يجب مراعاتها عند وضع النماذج الإمتحانية !!؟
سؤال يتبادر إلى ذهن كل مدرس مع إقتراب إجراء الإختبارات الفصلية لطلابه .وهنا نود الإشارة إلى بعض النقاط الهامة التي يجب مراعاتها عند تصميم نماذجنا الإمتحانية كمدرسين:
1/يجب أن يراعي النموذج الإمتحاني مبدأ التدرج في مستوى الأسئلة مراعيا الفروقات الفردية بين طالب وآخر من حيث تباين مستوى المهارات والقدرات الحسية والفكرية لدى كل طالب .
2/أن يبتعد النموذج الإمتحاني عن : التكرار . الغموض . التناقض . التعقيد . صعوبة المفاهيم والألفاظ والمفردات المستخدمة . الخروج عن المحتوى العلمي المستهدف إختباره عبر عدم القدرة على التمييز مابين الأسئلة الاستنتاجية التي تعبر عن رأي الطالب الحر والمادة العلمية المطلوب اختبارها في المقرر .الإطالة بالنسبة للزمن المقدر للإختبار والكم المعرفي المطلوب قياس جودة تحصيله لدى الطالب .
3/ أن يقترب النموذج الإمتحاني من : الشمولية قدر الإمكان للمحتوى العلمي للمقرر . الوضوح والدقة في صياغة عبارة السؤال ووضوح الهدف المطلوب الإجابة عنه. التعدد والتنوع في الإنماط بهدف قياس أكبر قدر من المهارات الفكرية والحسية لدى الطالب من (تذكر. ربط. تحليل . تركيب . تصميم . استنتاج …. )
أخيرا ملاحظة هامة ⭐
رضى الطالب عن النموذج الإمتحاني وطبيعة الأسئلة ليس مقياس ومؤشر حقيقي لفاعلية ونجاح الإختبار طالما أن غاية أي إختبار يجريه المدرس هو قياس جودة العمل التعليمي الذي يقوم به ومعرفة كم ونوعية المهارات التي اكتسبها الطالب خلال هذا العمل التعليمي .
بالتوفيق لجميع الزملاء في مهامهم التدريسية 💚
المدرس الإختصاصي : هيثم سليمان .

✅ 🌹🌹
✅ .
👇👇👇👇