الرئيسية / طب وصحة / نحن حالياً نبدو في قمة المنحنى للموجة الرابعة وهذا يحمل احت

نحن حالياً نبدو في قمة المنحنى للموجة الرابعة وهذا يحمل احت



نحن حالياً نبدو في قمة المنحنى للموجة الرابعة وهذا يحمل احتمالين أن يكون هناك انخفاض وهذا ما نرجوه، أو أن يحدث تزايد جديد في الإصابات، وهذا يفرض على الجميع الالتزام بالإجراءات الوقائية، خاصة في ظل امتلاء العنايات المشددة في المشافي.

لا يوجد اختلاف بنسب الوفيات ولا بأعمار المصابين خلال الموجة الحالية، عن الموجات السابقة، هناك وفيات لمصابين بأعمار متوسطة، لأشخاص لديهم بدانة أو سكري أو أمراض مرافقة، أعمارهم تتراوح بين 30 و40 سنة وحتى في أعمار أصغر.

إن الإصابات في هذه الهجمة مشابهة للموجات السابقة لجهة التشخيص ولا يوجد أي تمييز واضح وصريح للأعراض الصدرية والطرق التنفسية، وإن كان عدد الإصابات الصدرية العلوية أكثر من السابق، وكذلك الرشح وآلام البلعوم، كما أن فقدان حاستي الشم والذوق أقل من الموجات السابقة.

إن الأشخاص الحاصلين على اللقا،، ح إصاباتهم كانت خفيفة وكانت أعداد الذين اضطروا لدخول المشفى منهم قليلة جداً مقارنة بالأشخاص غير المحصنين، وما زالت نسبة الحماية للقا، ح من الإصابات الشديدة تصل إلى 60 وحتى 80 بالمئة حسب نوع اللقا،، ح.

الفطر الأسود هو أحد أنواع الفطور الموجود حتى قبل كور،، ونا ويصاب به مرضى السكري ومرضى الضعف المناعي، وهو فطر انتهازي ينتهز ضعف مناعة الجسم نتيجة إصابة الكور،، ونا أو بسبب استخدام الكورتيزون ويتحول إلى إنتان يغزو الجيوب ويحدث إصابات شديدة، ويتم تشخيصه من قبل أطباء الأنف والأذن والحنجرة ويتجلى بشكل أساسي بإصابة نخرية في الجيوب ومشكلة في مخاطية الأنف حيث يتم أخذ خزعة من مخاطية الأنف للتأكد من التشخيص، ويعالج بمضادات الفطور.

حسام البردان
أستاذ الأمراض الصدرية بكلية الطب جامعة دمشق ومعاون مدير مشفى المواساة الجامعي للشؤون الطبية

جريدة الوطن


(سماعة حكيم)