الرئيسية / التعليم في سوريا / المنهاج / نصائح للقاء الأول بين مدرس وطلابه

نصائح للقاء الأول بين مدرس وطلابه



نصائح للقاء الأول بين مدرس وطلابه

1. لا ضرورة للتعارف ولا للأسئلة الشخصية؛ فالوقت أمامك. وأسئلة غير لائقة مثل (ماذا يعمل أبوك؟ ماذا يقربك فلان؟ من أين أنت؟) لا تُطرح أبداً.
2. أعطِ درس متكامل الأركان فيه مشاركة وتعزيز وكتابة بغض النظر عن عدد الحضور.
3. في حال كنت تدرس مادة ترتبط بمعلومات السنوات السابقة {رياضيات، لغات أجنبية..} فالأفضل أن تكون أول ثلاثة دروس أو حتى أول أسبوع (حسب مستوى غالبية الطلاب) عبارة عن مراجعة لأهم ما سبق ويرتبط بدروس هذا العام. المراجعة يجب أن تكون تفاعلية تطرح سؤال وتطلب إجابات وتصحح الإجابات الخاطئة وتثني على أصحاب الإجابات الصحيحة، مع كتابة المهم على السبورة مع تنويع الألوان وكتابة من قبل الطلاب على دفاترهم.
3. بعض الطلاب يشعر بالاكتئاب في بداية العام وخاصة الصغار، فيجب أن يتخلل الدروس الأولى بعض المرح والتشجيع ورفع المعنويات والألعاب التعليمية المرتبطة بالمادة والتذكير بقيمة المدرسة والتعلم، لكن دون التضحية بضبط الصف وهدوئه.
4. في آخر 10 دقائق نقدم لمحة عن المنهاج المقرر وماذا سنتعلم منها وأهميتها وماذا تريد من الطالب وبعض النصائح لكيفية دراسة المادة.
5. الجلوس على الكرسي، والصوت الرتيب الممل أو الضعيف أو عدم إشراك الطلاب أو الظهور بمظهر خامل أو عابس أو ضاحك زيادة عن اللزوم أو الصراخ أو إهمال توفير حد أدنى من ضبط الصف، يعني حتما فشل للمعلم وصورة سلبية عنه في نظر الطالب وأهله والمدير، ودرس ممل كريه منفر.
6. في حال كنت تعلمين صف أول أو ثاني فيجب قطعا أن تكوني أُمّاً حقيقية حنونة لكن أيضا حكيمة حتى يتشوق التلميذ الطفل للذهاب إلى المدرسة بدلا من أن يبكي بسببها. هنا يظهر إبداعك ونجاحك أو فشلك.
✅ 🌹🌹
✅ .
👇👇👇👇