الرئيسية / كهرباء وإلكترونيات / (( نصف العلم جهل و مصيبة )) هناك من يفهم نصف المعلومة
مختلف
مختلف

(( نصف العلم جهل و مصيبة )) هناك من يفهم نصف المعلومة



((** نصف العلم جهل و مصيبة **))
.
هناك من يفهم نصف المعلومة فيبني منها فكرة خاطئة ثم ينشر الفكرة الخاطئة فتصبح كفيروس يتناقله الكثيرون دون فهم أو وعي.
سأسرد بعض المعلومات و كيف انتقلت و الخطأ فيها.
.
المعلومة (( تظهر الظاهرة القشرية في التيار المتناوب و لا يظهر تأثيرها المهم إلا عند الجهود أو الترددات العالية.
الجهود العالية فوق ٥٠ ألف فولت ، و في الترددات العالية فوق ١٠ كيلو هرتز .
لتخفيض أثر الظاهرة القشرية مع الترددات العالية تستخدم كبلات شعرية معزولة كل شعرة لوحدها مثل كبل ملف الطباخ التحريضي)).
جماعة نصف الفهم عمموا ظهور الظاهرة القشرية على كل الجهود المتناوبة و على كل الترددات ، و خلطوا بين الأسلاك الشعرية المعزولة كل شعرة لوحدها و الأسلاك الشعرية العادية حيث لا يوجد عزل بين الشعرات .. و صار عندهم كله مثل بعضه ..
.
المعلومة (( لا يتم نقل التيار المستمر للبطاريات لمسافات بعيدة لأنه جهد منخفض بين ١٢-٢٤ فولت و أي هبوط بسيط فيه سيؤثر على الأجهزة الكهربائية، و لنقل استطاعة كبيرة فسيمر تيار كبير يحتاج لأسلاك ثخينة ويسبب ضياعات حرارية في الطريق،
لهذا السبب من الأفضل رفع جهد البطاريات عن طريق تحويله لتيار متناوب كي يتم رفعه بمحول لجهد مرتفع ٢٢٠ فولت ، ثم ننقل هذا التيار المتناوب كما هو كي نستطيع تخفيضه بمحول آخر ثم نقومه بواسطة ديودات و نحوله لمستمر و بهذا نخفض هبوط الجهد لدرجة كبيرة أثناء النقل و نخفض معه الضياعات الحرارية للطاقة في الأسلاك)).
جماعة نصف الفهم لم يفهموا أن الجهد المنخفض و شدة التيار الكبيرة هي السبب في مشكلة نقل تيار البطاريات ..تيار البطاريات ذو الجهد ١٢ او ٢٤ فولت ..بل عمموا فكرة هبوط الجهد الغير مناسب و الضياعات الحرارية الكبيرة على كل التيار المستمر أياً كان جهده… و هذا الفيروس منتشر بكثرة بين الناس.
.
المعلومة (( بطاريات نيكل-كادميوم لديها ذاكرة للشحن ، فإذا شحنتها لأقل من القيمة العظمى و تركتها ثم حاولت شحنها من جديد فلا تقبل الشحن .
و الحل في هذه الحالة هو تفريغها للصفر ثم إعادة شحنها من جديد )).
جماعة نصف المعلومة عمموا هذه الفكرة على كل أنواع البطاريات القابلة للشحن ..
و الأسوأ من ذلك أن البطاريات الرصاصية الحمضية التي يجب عدم تفريغها نهائياً كي لاتتعطل فهم ينصحون الناس بتفريغها نهائياً لتنشيطها لتعتبر كأغبى الأفكار المتداولة.
.
المعلومة (( عند شحن البطاريات الرصاصية الحمضية بشاحن محول حديدي بدون دارة فصل أوتوماتيك فيجب فصل البطارية عن الشحن عند امتلائها كي لا تبدأ بتبخير ماءها و تتعطل )).
جماعة أنصاف العلم عمموا الفكرة على بطاريات الليثيوم في الموبايل و اللابتوب حيث توجد دارات شحن ذكية و صاروا يقولون : يجب فصل الشحن عن بطارية الموبايل اللابتوب عند إمتلائها، و لا تعيد شحنها حتى تفرغ نهائياً (خلطوا أيضاً بين الليثيوم و النيكل- كادميوم) ..و هذه المقولة الشائعة هي عكس الحقيقة تماماً حيث من الأفضل إبقاء بطاريات اللابتوب على الشحن أثناء الاستعمال و التقليل ما أمكن من الاعتماد على البطارية لوحدها و منع هبوط مستوى شحن البطارية لأقل من 20% كي تحافظ على أطول عمر ممكن للبطارية.


3 تعليقات

  1. شكرا حزيلا استاذ
    كنت أقرأ هنا وهناك
    عن موضوع الظاهرة القشرية واستعمال الاسلاك الشعرية في نقل التيار المستمر
    حسيت في حلقة مكسورة في هذه الفكرة.
    شكرا لك استاذنا
    اكتملت الفكرة ♥️♥️

  2. زكريا المحمود

    بسبب هذا الغباء والفهمنة الزائدة عطلت كتير بطاريات