الرئيسية / طب وصحة / هلق بلش موسم المكدوس وكلنا بيعرف المواد الأساسية الي بيتكو

هلق بلش موسم المكدوس وكلنا بيعرف المواد الأساسية الي بيتكو



هلق بلش موسم المكدوس😋😋😋
وكلنا بيعرف المواد الأساسية الي بيتكون منها المكدوس هي الباذنجان 🍆 وكمان الفليفلة 🫑
والثوم 🧄الجوز🫒
اليوم رح نتعرف على

الباذنجان🍆:
الاسم العلمي:solanum melongea
يتبع الفصيلة الباذنجانية 🍆
🌎الموطن الأصلي: أسيا،أوروبا،أمريكا الشمالية
الفوائد الغذائية والطبيةللباذنجان🍆 :
🍆يعمل على خفض الكولسترول

أظهرت الدراسات أن تناول الباذنجان يقلل وجود الكوليسترول الضارLDL في الجسم، ويحفز امتصاص الكوليسترول الجيد الذي يمنع النوبات القلبية ،وتصلب الشرايين ،والسكتات الدماغية.
🍆يعمل الباذنجان على تعزيز صحة القلب والشرايين حيث يحتوي الباذنجان على مواد معززة لصحة القلب والشرايين، مثل: الألياف الغذائية، ومضادات الأكسدة القوية، والبوتاسيوم وكل من فيتامين ج وفيتامين ب6، التي تلعب دورًا مهمًا في تعزيز عمل القلب والشرايين.

🍆تعد البيوفلافونويد الموجود في الباذنجان رائعة للحفاظ على ضغط الدم ومستوياته المنتظمة.
🍆 يسهم في تخفيف الوزن لغناه بالالياف الغذائية ،حيث تناوله يُشعِر بالشبع، وتقليل الشهية ،وهو غذاء عالي القيمة الغذائية،كما أنه قليل الدهون.
🍆يعمل على الوقاية من السرطانات
حيث وجد أن لمادة البوليفينول التي يحتويها الباذنجان آثار مضادة للسرطانات، ويعزز ذلك محتوى الباذنجان من الأنثوسيانين وحمض الكلوروجينيك المضادة للأكسدة والمركبات المضادة للالتهاب، فهي:

تحمي الجسم من التلف الذي تسببه الجذور الحرة وبالتالي تعطل وتمنع نمو الأورام وانتشار الخلايا السرطانية.
🍆 يعمل على تعزيز الوظائف الإدراكية:
الأنثوسانين الموجود في قشر الباذنجان هو مضاد أكسدة قوي يحمي الدهون التي تكون أغشية الخلايا في الدماغ ضد التأكسد والجذور الحرة، مما يسهم في تعزيز نقل المواد الغذائية والفضلات من الخلايا واليها.
كما يعمل على منع الإصابة بالتهابات الاعصاب، ويسهل تدفق الدم الى الدماغ، مما يساعد في الوقاية من الإصابة بالاضطرابات العقلية المرتبطة بالتقدم في السن، مثل: الزهايمر وضعف الذاكرة.
🍆يحمي البشرة : حيث يجعل البشرة نقية ويحافظ على نضارتها ورطوبتها ويحارب الشيخوخة والتجاعيد لغناه بالالياف ،والمعادن والمياة، ومضادات الاكسدة.
🍆كما يحافظ الباذنجان على صحة الشعر : يحتوي الباذنجان على مجموعة من المعادن والفيتامينات التي تعمل على تغذية فروة الرأس وجذور الشعر، والحفاظ على صحة الشعر وتقويته.
🍆الباذنجان مفيد جداً للحامل ،وجننينها:
يساعد تناول المرأة الحامل للباذنجان على استهلاك كمية كبيرة من العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها جسمها وجنينها.
كما يعزز نمو الجنين، فهو مصدر لفيتامينات هـ، وج، وبعض المعادن، مثل: المغنيسيوم والبوتاسيوم، المهمة لنمو الجنين وخلاياه، كما يحتوي على حمض الفوليك المهم لنمو الخلايا العصبية عند الجنين، ووقايته من التشوهات الخلقية.بالأضافة لتعزيز المناعة وعملية الهضم.
رح نكفي بفوائد المكونات الأخرى بمقالاتنا القادمة
تظلوا بخير ❤
م.سُنَيده الجغامي.


(سماعة حكيم)