الرئيسية / كهرباء وإلكترونيات / يُعرف عن الذهب توصيله الجيد للكهرباء، وأكثر ما يميزه عن بقية
مختلف
مختلف

يُعرف عن الذهب توصيله الجيد للكهرباء، وأكثر ما يميزه عن بقية



يُعرف عن الذهب توصيله الجيد للكهرباء، وأكثر ما يميزه عن بقية المعادن أنه لا يبهت مثل عند تعرضه للهواء، فقد يتأكسد الفولاذ أو النحاس ويتآكل عندما يتفاعل مع الأكسجين لفترة طويلة لكن بالرغم من خواص الذهب الفريدة إلا أنه باهظ الثمن بشكل كبير وأحد عيوبه أنه لا يستخدم إلا في مواد معينة مثل مكونات لوحة الدوائر أو الموصلات الكهربائية الصغيرة، ولتفادي سعره المرتفع يتم طلاء المواد بالذهب كموصل كهربائي أو إستخدام كمية صغيرة جدًا منه من ثم يتم طلاءها في مادة أخرى لتقليل تكاليف التصنيع.

اعتقد ان هذا السبب الأساسي في استعمال الذهب في عالم الكهرباء إذا كان لديك أي معلومات عن المعادن فاضفها ولكني اتساءل في ذات الوقت إذا كانت مقاومة الفضة 15.87 نانوأوم والنحاس 16.78 نانوأوم فلماذا يتم وضع الفضة في بعض القواطع الكهربائية إذا كان التوصيل الكهربائي للفضة افضل عن النحاس بشكل ضئيل؟



تعليق واحد

  1. كتبت حضرتك انهم يستخدمون الذهب في طلي التماسات في اللوحات الالكترونية كي لا تتأكسد هذه التماسات ..
    نعم في كروت الكمبيوتر نجد أن نقاط التماس ذهبية لامعة لأنها مطلية بالذهب كي لا تتأكسد مع الهواء فالنحاس يتأكسد بالهواء و يسود مشكلاً طبقة مقاومتها عالية .
    بينما داخل المعالجات و الآيسيات يستخدم الذهب لأنه ألين و أكثر قدرة على السحب من النحاس و الفضة ..أي يمكن أن يصنعو منه أسلاك نحيفة جداً أكثر من أي معدن آخر.
    .
    لماذا تطلى تماسات القواطع بالفضة ..هذا كان قديماً حيث كانت تطلى عناصر القاطع بالفضة و ليس نقاط التماس كما هو شائع ، الذي كان يطلى بالفضة هو تماسات مفاتيح الكهرباء المنزلية و ذلك كي لا تتأكسد مع الهواء مثلما يفعل النحاس . و لكن لماذا لم يستخدمو الذهب ؟ لأن الذهب طري و سيتأكل بسرعة عند استخدام المفاتيح بينما الفضة قاسية و تتحمل دعك أكثر.