المعلم حكم مقولات أمثال شعبية عن المعلم





كلمة رئيسية: اكتب هنا الكلمة الرئيسية بالمقولة أو الحكمة التي تريدها (أكثر من حرفين)


صندوق الوصف: اكتب هنا عن ماذا تريد ان تعبر المقولة أو الحكمة ولمن هي موجهة








حكم ومقولات عن المعلم - حكمة ومقولة




logo

المعلم المتواضع يخبرنا , والجيد يشرح لنا , والمتميز يبرهن لنا , أما المعلم العظيم فهو الذي يلهمنا

1
logo

النجاح أحياناً معلم سيء، إذ أنه يجعل الأذكياء يظنون أنهم لا يخسرون ..

0
logo

اصبر على مـر الجفا من معلم فإن رسوب العلم في نفراته .. ومن لم يذق مر التعلم ساعة تجرع ذل الجهل طول حياته .. ومن فاته التعليم وقت شبابه فكبر عليه أربعا لوفاته .. وذات الفتى والله بالعلم والتقى إذا لم يكونا لا اعتبار لذات

0
logo

كل الناس وكل شيء حولك يعتبر بمثابة معلم لك

0
logo

قم للمعلم وفِّه التبجيلا ... كاد المعلم أن يكون رسولا

0
logo

ليس أسوأ من معلم لا يَعْرِف سوى ما يجب أن يعرفه تلاميذه

0
logo

الرخاء معلم عظيم, لكن الشدة معلم اعظم

0
logo

تعلمت من الحياة بأن الفشل قد يكون معلم جيد للانسان كما هو الحال بالنسبة للنجاح

0
logo

الإبداع: نوع من التعليم يكون فيه المعلم والتلميذ مجتمعين في شخص واحد

0
logo

هنالك بعض الذين يدعون التقوى , والذين إذا حلت بهم مصيبة قالوا : هي تجربة من الله .. وقد فاتهم وفات جميع الناس أن الله معلم لا مجرب .. فلا يجرّب إلا الذي يجهل نتيجة التجربة

0
logo

إذا لم يعدل المعلم بين الصبيان كُتِبَ من الظَلَمةْ

0
logo

كل ما حولي كذب ورياء , أما أنا فأريد أن أجبرهم على العيش بصدق وشرف، وأملك لذلك الوسائل الكافية .. إنهم لايتمتعون بحيواتهم , وأعلم أن الذي ينقصهم هو المعرفة وينقصهم المعلم الذي يعي ما يتحدث به

0
logo

هناك دائماً المزيد من الفرص للتصحيح، لصياغة حياتنا بالطرق التي نستحق أن نعيش بها. لا تبددي وقتك تلعنين الفشل. إن الفشل معلم أعظم من النجاح. أنصتي، تعلمي، انطلقي

0
logo

الكتاب هو المعلم الذي يعلم بلا عصا ولا كلمات ولا غضب. بلا خبز ولا ماء. إن دنوت منه لا تجده نائم وإن قصدته لا يختبئ منك. إن أخطأت لا يوبخك وإن أظهرت جهلك لا يسخر منك

0
logo

معلم نفسه ومؤدبها أحق بالإجلال من معلم الناس ومؤدبهم

0
logo

لا أعرف رفيقاً أطوع , ولا معلم أخضع ولا صاحباً أظهر كفاية ولا أقل جناية ولا أقل تصلفاً وتكلفاً من كتاب

0
logo

أكبر معلم لنا هو الزمان

0
logo

يمتلك المعلم أعظم مهنة ، إذ تتخرج على يديه جميع المهن الأخرى

0
logo

إذا كنت تعيسًا في حياتك لأنك تقضي عمرك وأنت تستمع لكلام الماما والبابا ، المعلم والكاهن ، أو لشخص ما في التلفزيون يعلمك كيف تخرى ، فأنت تستحق ما تعانيه

0
logo

قم للمعلم وفه التبجيلا .. كاد المعلم أن يكون رسولا ، أرأيت أشرف أو أجل من الذي .. يبني وينشئ أنفسا وعقولا ، سبحانك اللهم خير معلم .. علمت بالقلم القرون الأولى ، وإذا المعلم لم يكن عدلا مشى .. روح العدالة في الشباب ضئيلا ، وإذا المعلم ساء لحظ بصيرة .. جاءت على يده البصائر حولا

0
logo

قم للمعلم وفه التبجيلا
أرأيت أشرف أو أجل من الذى
سبحانك اللهم خير معلم
وإذا المعلم لم يكن عدلا مشى
وإذا المعلم ساء لحظ بصيرة

كاد المعلم أن يكون رسولا
يبنى وينشئ أنفسا وعقولا
علمت بالقلم القرون الأولى
روح العدالة فى الشباب ضئيلا
جاءت على يده البصائر حولا



0
logo

إن المعلم شعلة قدسية
هو للشعوب يمينها وسلاحها
ما أشرقت فى الكون أى حضارة

تهدى العقول إلى السبيل الأقوم
وسبيل أنعمها وإن لم ينعم
إلا وكانت من ضياء معلم



0
logo

الوقت معلم من لا معلم له.

مثل عربى

0
logo

الصبى أمانة عند والديه، وقلبه جوهرة نفيسة ساذجة، وخالية من كل نقش وصورة، وهو قابل لكل ما نقش، ومائل إلى كل ما يمال عليه، فإن عود الخير وعلمه نشأ عليه، وسعد فى الدنيا والآخرة، وشاركه فى ثوابه أبوه وكل معلم له ومؤدب، وإن عود الشر وأهمل إهمال البهائم شقى وهلك، وكان الوزر فى رقبة القيم عليه والوالى لأموره.

الغزالى

0
logo

وكان في هذا الكتاب ،في باب عنوانه "في الأمثال السائرة "،ان قرأت مجموعة كبيرة من اقوال العرب ،حفظت الكثير منها لاستمتاعي بها،ولكثرة ماأعدت قراءتها .وكان اولها قولا لم أنسه قط:"اثنان لايشبعان ،طالب علم وطالب مال" . وقد ساءلت نفسي يومئذ أي الاثنين أنا؟وقررت في الحال أني طالب علم!فالمال بالنسبة لي شيء مجهول لايعنيني ،أما العلم فهاهو بين يديٍِ في هذه الكتب بكل روعته!ولما طلب إلينا المعلم جبور ان نكتب قطعة إنشاء عنوانها"ماذا أريد أن أكون في المستقبل"، قلت في إنشائي :"أريد أن أكون معلما،لأنني حينئذ سأبقى دوما مع الكتب،أتعلم منها لنفسي وللآخرين معا."وهذا بالضبط كان ما اخترت من مهنة بعد ذلك بسنوات :بتصميم وهوس.

0
logo

عندما دخلت البيت، كانت أمي تتأمل في الطنجرة ، وتخلط مافيها. وقالت : "أهلا بابن المدارس!" قلت : يمه ، المعلم يقول أن علي أن آخذ معي دفترًا وقلمًا للمدرسة. - "صحيح؟ ومن أين أجيء لك بالدفتر والقلم؟ " - "الدفتر والقلم بنصف قرش . هكذا يقول الأولاد." - " وأنا من أين لي نصف قرش؟ يلا أقعد وكل ، وبلا دفتر وبلا قلم ، نصف قرش قال! وقبل أن تأكل ، خذ شوية حشيش للخروفين.

0
logo

الاختبار معلم أخرس.

0
logo

لقد طالما رأيناهـ يعرض علينا هذا الجيش، يعرضهـ كما يعرض المعلم الظالم عصاهـ على التلاميذ، والطاغية الجبار سيفهـ. يقولون لنا: انظروا إلى قوة فرنسا واحذروا أن تفتحوا باسم الحرية أفواهكم، وإلا نزلت هذهـ السيوف على أعناقكم، وضربت هذهـ المدافع دوركم، وكان هؤلاء الجند الذين هم أبناؤكم عوناً عليكم..

0
logo

لا ، يا ولدي ، لا تحرص على هذه المهنة. اتركها إن استطعت فهي محنة لا مهنة . هي ممات بطيء لا حياة . إن المعلم هو الشهيد المجهول الذي يعيش ويموت ولا يدري به أحد ، ولا يذكره الناس إلا ليضحكوا على نوادره وحماقاته .

0
logo

فرض النبي واجب النهي عن المنكر لكي يحرض أمته على مكافحة الظلم ، فجعله السلاطين سوطًا بيد الجلاوزة يسلطونه على رأس البقال والحمال و المعلم من أهل السوق المساكين .

0
logo

إن أول معلم و أرشد أستاذ و أهدى قائد للأنفس إلى اكتساب العلو و التوسع في المعارف و أرحم مؤدب , و أبصر مروض يطبع الأرواح على الآداب الحسنة و الخلائق الكريمة و يقيمها على جادة العدل و ينبه فيها حاسة الشفقة و الرحمة خصوصا دين الإسلام .

0
logo

علمت كلبك, فهو يترك شهوته في تناول ما صاده احتراما لنعمتك ، وخوفا من سطوتك ، وكم علمك معلم الشرع وأنت لا تقبل ..

0
logo

لا يمكن لأي مرب أو معلم أو داعية أن يكون ناجحاً أو فاعلاً ما لم يكن محبوباً من طلابه و مدعويه مهما حمل من علم .. و لهذا يقول الله عز و جل لسيد البشرية في علاقته بالناس : (( و لو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك )) .

0
logo

- ندر من يعتمد عليه من الرجال! - لم كفي الله الشر؟ - تنابلة كانهم موظفوا الحكومة! -فندت عنه نفخة ساخرة وقال: - التنبل علي أي حال خير من الخائن، بسبب خائن دخلت السجن يا معلم طرزان . محفوظ

0
logo

المؤكد فقط أن اليقظة التى نحبها و نستزيد منها بالقهوة و الشاى يمقتها هذا الرجل و كثيرون أمثاله: و تراه اذا أجبر بسبب ما على البقاء فيه مدة متثائبا, دامع العينين, شرس الخلق و لا تسكن ثائرته, و يصفو مزاجه حتى يغيب عن الوجود, و يهيم فى عوالم الذهول.. أهى لذة عصبية تكتسب بالعادة؟! .. أم سعادة وهمية تهرب اليها النفس من شقاء الواقع! علم هذا عند المعلم نفسه!

0
logo

رأيتني في حي العباسية اتجول في رحاب الذكريات، وذكرت بصفة خاصة المرحومة عين فاتصلت بتليفونها ودعوتها الي مقابلتي عند السبيل، وهناك رحبت بها بقلب مشوق واقترحت عليها أن نقضي سهرتنا في الفيشاوي كالزمان الاول، وعندما بلغنا المقهي خف الينا المرحوم المعلم القديم ورحب بنا غير أنه عتب علي المرحومة عين طول غيابها، فقالت ان الذي منعها عن الحضور الموت فلم يقبل هذا الاعتذار، وقال إن الموت لا يستطيع أن يفرق بين الأحبة.

0
logo

“ دخل حكيم على حكيم في منزله وهو متوحد فقال له : "أيها الحكيم . انك لصبور على الوحدة." فقال : "ما أنا وحدى فمعى جماعة من الحكماء والأدباء يخاطبوننى وأخاطبهم" , وضرب بيده على رصة كتب بجانبه وقال : "هذا جالينوس حاضرا وهذا بقراط يناظر وسقراط واعظ وأفلاطون لاقط .. وهذا داوود المعلم " ..”

0
logo

المبدع فقط هو الذي يقدم للآخرين تطلعاتهم بما يحبون ويشتهون، ألا ترى في أمور الحياة مثله، ويبتعد من التصنّع في عمله، وليس في ضميره ما يؤنبه ولو كان هذا خفياً.. سواءً في كاتب مقالة، أو محرر صحيفة، أو خطيب، أو تاجر، أو عامل في صفوف العمل، أو معلم في العلوم والمهن، أي أن الإبداع عام ينطبق على جميع الأعمال، ويريده كل إنسان سوي، يستعلي بإنسانيته على شح الذات والأنانية..”

0
logo

وإذًا فليس من الحق أن أرسطاطاليس فيلسوف قديم ، وإنما الحق أنه فيلسوف خالد ملائم لكل زمان ولكل مكان ، وهو — كما سمَّاه الغرب حقًّا — « المعلم الأول » . وهو بحكم هذا الاسم قائد من قادة الفكر ، أو قُلْ : أكبر قائد من قادة الفكر ، وكيف تريد أن أثبت لك أنه أكبر قائد من قادة الفكر وأنت تعلم معي أن فلسفة أرسطاطاليس سيطرت منذ ظهورها على العقل الإنساني القديم ، وأنها هي التي كانت لها الأثر الأكبر في تكوين العقل العربي الإسلامي ، وفي وجود فلسفة العرب وعلم الكلام عندهم ، وهي التي تغلغلت في الحياة العربية حتى أثرت في البيان العربي تأثيرًا قويًّا ، وهي التي كونت العقل الأوربي في القرون الوسطى ، وهي التي اتخذها العقل الأوربي مصدرًا وأساسًا لعلمه وفلسفته في العصر الحديث . بل هناك ميزة يختص بها أرسطاطاليس دون غيره من الفلاسفة القدماء والمحدثين ، وهي أن خصومه والمنتمين إلى المذاهب الفلسفية والدينية المناقضة لفلسفته يتخذون فلسفته نفسها وسيلة إلى محاربته ، فالأفلاطونيون ينقضون فلسفة أرسطاطاليس بنفس القواعد التي كشفها أرسطاطاليس للبحث والنقض والاستدلال ؛ وكذلك قل عن المسيحيين والمسلمين والمحدثين من الفلاسفة ، كل أولئك استخدم وما زال يستخدم منطق أرسطاطاليس لمخاصمة أرسطاطاليس . إذًا فهذا الاسم من الأسماء الخالدة التي قد تكون أشد من الدهر قدرة على البقاء ، إن صح مثل هذا التعبير . ومن أراد أن يبحث عن قادة الفكر فلن يستطيع أن يوفق لإجادة البحث وإحسانه إلا إذا عُنِيَ بأسطاطاليس وفلسفته ، وأنزلهما منزلتهما الحقيقية ، وهي المنزلة الأولى .

0
logo

تقول حنينة في نحيبها:"يا ليتنا لم نعرف المال!"، وتقول مرجانة في نحيبها:"يا ليتنا لم نعرف الحب"، ويقول المعلم يونان في صوته الهادئ المتقطع:"قد عرفنا الموت الذي هو أقوى قوة من المال والحب جميعاً .

0

الحكم والمقولات التي تم نشرها مؤخراً


حكم ومقولات عن خبث الثعبان

حكم ومقولات عن الاستراحه

حكم ومقولات عن استراح

حكم ومقولات عن الترفع

حكم ومقولات عن الإستغلال

حكم ومقولات عن الطمع

حكم ومقولات عن العشق


المقولات والحِكم بالأعلى جُمعت من الشبكة العنكبوتية ومن مصادر متنوعة غير رسمية ولاتعبر عن رأينا بأي شكل من الأشكال

2023-03-12 14:02:21
تاج الحكمة - Privacy-Policy