الرئيسية / كهرباء وإلكترونيات / ((( الفرق بين الأسلاك الشعرية و المجدولة و المصمتة )))

((( الفرق بين الأسلاك الشعرية و المجدولة و المصمتة )))



(((*** الفرق بين الأسلاك الشعرية و المجدولة و المصمتة ***)))
.
يوضح الشكل(١) الأنواع الثلاثة.
الأسلاك الشعرية مكونة من شعيرات ناعمة من النحاس حولها عازل بلاستيكي.
الأسلاك المجدولة مكونة من أسلاك متعددة من النحاس حولها عازل.
الأسلاك المصمتة مكونة من سلك واحد مفرد من النحاس حوله عازل ، و لها في الأسواق عدة تسميات مثل (سيناري) و (فيل) و ( مفرد) .
.
لا يوجد فرق في التحميل الكهربائي بين الأنواع الثلاثة حيث تعطي شركات تصنيع الكبلات جداول تحميل متشابهة للثلاثة أنواع، إنما الذي يختلف هو مرونة السلك و مكان استخدامه.
.
يفضّل الكهربائيين استخدام السلك المجدول في التمديدات الكهربائية ، فهو مرن أكثر من السلك المصمت حيث يمكن أن ينحني بسهولة ضمن الأنابيب الكهربائية (تيب) و ميزته الأهم هو سهولة وصل الأسلاك مع بعضها ضمن علب الوصل كما في الشكل(٢) حيث يكفي جدل السلكين على بعضهما لتحصل على وصلة قوية و متماسكة يصعب فكها ، بينما السلك الشعري إذا تم وصله بطريقة الجدل فإن الوصلة تكون ضعيفة و تنفلت بسهولة عند حدوث حالات التماس( شورت short) .
الميزة الثانية هي أنه لصلابته فإنه أفضل من الشعري ضمن الأنابيب حيث لا يشكل انحناءات رخوة ضمن الأنابيب و بالتالي فإنه يبقى مشدوداً ضمن التيب، و من جهة أخرى إذا أراد الكهربائي تسحيب أسلاك أخرى ضمن نفس الأنبوب (التيب) فإن العملية ستكون أسهل.
.
في اللوحات الكهربائية (التابلويات) لا يستخدم السلك المجدول نهائياً إلا للضرورة ، حيث أنه في اللوحات الكهربائية نحتاج إما لمرونة كبيرة فنستخدم الأسلاك الشعرية أو نحتاج لثبات في شكل السلك فنستخدم الأسلاك المصمتة.
في حين يستخدم من يضع مجاري للأسلاك ضمن اللوحة الأسلاك الشعرية لسهولة تمديدها، فإن من لا يضع مجاري فإنه يستخدم السلك المصمت كي يحافظ على ثبات الأسلاك و على شكل مناسب لتوصيلها.
إن الأسلاك الشعرية تحتاج عند وصلها بالعناصر الكهربائية أو بالجنكسونات (تيرمينال Terminal) إلى قطعة نهاية سلك (صوليات) كي ترص الشعيرات على بعضها و تؤمن تثبيتاً جيداً للسلك كما في الشكل(٣). بينما الأسلاك المصمتة تؤمن توصيلاً سهلاً و متيناً مع العناصر الكهربائية و الجنكسيونات (تيرمينالز) كما في الشكل(٤) لذلك يفضلها البعض على الشعرية.
.
يجب استخدام الأسلاك الشعرية مع كل ما هو متحرك مثل وصل لمبات الإشارة في باب اللوحة الكهربائية مع جسم اللوحة ، و في أنابيب الماكينات المتحركة و كبلات المحركات المتحركة والأجهزة المنزلية و كابلات الرافعات و الحفارات لأن مرونتها تجعلها تتحرك بسهولة دون أن تنقطع، بينما الأسلاك المجدولة و المصمتة فإنها تتكسر و تنقطع.
.
لا يتوفر من الأسلاك المصمتة أسلاك بمقاطع كبيرة ، حيث لا يتوفر مقطع أكبر من ٦ مم٢ و السبب هو قساوتها و عدم ملاءمتها للتجهيزات الكبيرة و الأمبيرات العالية ، بينما هي مناسبة جداً للوصل السريع في الأمبيرات الصغيرة مثل أسلاك الهاتف ووصلاتها مع التيرمينال الخاص بها كما في الشكل(٥).
في بعض الأنظمة الألمانية السريعة في التمديدات الكهربائية فإنهم يستخدمون الأسلاك المصمتة مع مآخذ و مفاتيح لا تحتوي براغي إنما تحتوي ثقوب ذات ملاقط قوية تمسك بالسلك و يكفي تعرية السلك و كبسه ضمن الثقب فقط.
.
أعتقد أن الصورة توضحت عن هذه الأسلاك … و أنا من خلال عملي فقد عملت بورشات التمديدات و في اللوحات الكهربائية و الالكترونية و استعملت الأنواع الثلاثة و هذه هي خلاصة عملها.
.
م. منذر سالم








25 تعليق

  1. الله يجزيك الخير

  2. التغريبة التغريبة

    كل الشكر..

  3. معلم

  4. شكرا

  5. الله یبارک فیک
    اتمنی منک وضع منشور عن الخاصیه الشعریه لانی دورت عالمنشور ما لقیتو

  6. الله يبارك فيك ويجزيك عنا كل خير

  7. جزاك الله خير الجزاء

  8. شكرا على المعلومة جزاك الله كل خير

  9. ابو احمد توفيق

    .
    مشكور استاذ منذر
    ولكن فيما يخص الاجهزة المنزلية عم نلاحظ استخدام الاسلاك الشعرية في شواحن البطاريات أكثر من المجدولة أو المصمتة فهل السبب هو ان ناقليتها أفضل ؟؟

  10. شكرا منذر لكن توجد بعض الموصﻻت الكهربائية مصمتة وهي عبارة عن بارات مستطيلة المقطع تستخدم في توصيل بعض لوحات التحكم كما هي في اللوحات اﻻبار الغاطسة كي تمرر تيارات عالية القيمة وهي لتوزيع اﻻحمال على هذه الفازات وتكون نحاسية جيدة التوصيل الكهربائي ..اقتضى التنويه.. وشكرا لجهودك…

  11. Eng Mohamed Ali Fazzaa

    افادكم الله

  12. م

  13. الله يجزيك الخير

  14. بوركت ياطيب

  15. مشكور

  16. ابراهيم بوقفه

    شكرا

  17. يحيى عثمان شك

    الله ينور………معلومات مهمة

  18. شكرا جزيلا

  19. م.منذر سالم

    هذا المنشور ذكرني بضرورة الحديث عن الكابلات

  20. رائع

  21. والله بارك الىه فيك معلومات مفيدو

  22. ألف شكر للإفادة — ربي يحفظكم ويجازيك الخير كله /م.منذر

  23. زكريا المحمود

    شكرا جزيلا