الرئيسية / كهرباء وإلكترونيات / عندما نتحدث عن ضرر الماء على الأجهزة الالكترونية فهو ضرر الم

عندما نتحدث عن ضرر الماء على الأجهزة الالكترونية فهو ضرر الم



عندما نتحدث عن ضرر الماء على الأجهزة الالكترونية فهو ضرر الماء الذي يدخل للجهاز و هو يعمل و يبقى بداخله لفترات طويلة حتى يجف.
هذا الماء يسبب قصر (شورت) في بعض العناصر الالكترونية كما أنه يسبب تجمع الرواسب و الأملاح الكلسية بسبب مرور التيار الكهربائي ضمن الماء و التي تسبب أيضاً قصر (شورت) على العناصر مما يجعل الجهاز يتوقف عن العمل.
لتنظيف هذه الرواسب الكلسية يستخدم المصلحون إما بخاخ تنظيف البوردات أو الكحول أو بالبنزين .
أحياناً تنحل المشكلة بمجرد التنظيف و يعود الجهاز للعمل لأن التماسات التي مسها الماء أو الأملاح محمية من زيادة التيار، و أحياناً أخرى تكون بعض العناصر تعطلت نهائياً بسبب الشورت الذي حدث عليها ، و أسوأ ما يتعطل هو المعالجات لأن الماء يسبب قصر(شورت) التغذية مع إحدى المخارج فيغذيه بالعكس و يمر تيار كبير يسبب تعطل هذا الخرج أو تعطل المعالج ككل.
في الصور وضعت لكم صورة لجهاز تحكم الالكتروني من عناصر منظومة البيت الذكي (سمارت هوم) كان موضوعاً في حديقة الفيلا و ينزل عليه ماء رشاشات الزراعة و تسبب في تعطله و لكني صلحته بالتنظيف و تبديل عناصر الباور المتضررة.
في الصورة الثانية يوجد بورد لجهاز الإنارة بالطاقة الشمسية الأزرق و قد دخل إليه الماء أيضاً و تعطل بالكامل و قد صلحته بتبديل البورد بالديودات التي وضعت طريقتها في منشور سابق.






تعليق واحد

  1. محمد الحسيناوي

    شكرا جزاك الله خيرا .