العشق حكم مقولات أمثال شعبية عن العشق





كلمة رئيسية: اكتب هنا الكلمة الرئيسية بالمقولة أو الحكمة التي تريدها (أكثر من حرفين)


صندوق الوصف: اكتب هنا عن ماذا تريد ان تعبر المقولة أو الحكمة ولمن هي موجهة








حكم ومقولات عن العشق - حكمة ومقولة




logo

جاء عيد الحب إذن.. فيا عيدي وفجيعتي ، وحبي وكراهيتي ، ونسياني وذاكرتي ، كلّ عيد وأنت كلّ هذا.. للحب عيد إذن.. يحتفل به المحبّون والعشّاق ، ويتبادلون فيه البطاقات والأشواق ، فأين عيد النسيان سيّدتي ؟ هم الذين أعدّوا لنا مسبقاً تقويماً بأعياد السنة ، في بلد يحتفل كلّ يوم بقديس جديد على مدار السنة.. أليس بين قدّيسيهم الثلاثمائة والخمسة والستين.. قديس واحد يصلح للنسيان ؟ مادام الفراق هو الوجه الآخر للحب ، والخيبة هي الوجه الآخر للعشق ، لماذا لا يكون هناك عيد للنسيان يضرب فيه سُعاة البريد عن العمل ، وتتوقّف فيه الخطوط الهاتفيّة ، وتُمنع فيه الإذاعات من بثّ الأغاني العاطفية.. ونكفّ فيه عن كتابة شعر الحب ! منذ قرنين كتب فيكتور هوغو لحبيبته جوليات دروي يقول : كم هو الحب عقيم ، إنه لا يكف عن تكرار كلمة واحدة أحبك وكم هو خصب لا ينضب : هنالك ألف طريقة يمكنه أن يقول بها الكلمة نفسها .. دعيني أدهشك في عيد الحب.. وأجرّب معك ألف طريقة لقول الكلمة الواحدة نفسها في الحب.. دعيني أسلك إليك الطرق المتشعّبة الألف ، وأعشقك بالعواطف المتناقضة الألف ، وأنساك وأذكرك ، بتطرّف النسيان والذاكرة . وأخضع لك وأتبرأ منك ، بتطرّف الحرية والعبودية.. بتناقض العشق والكراهية . دعيني في عيد الحب.. أكرهك.. بشيء من الحبّ . (ذاكرة الجسد 1993)

2
logo

لحظات العشق الباهظة لابد لها من ثمن باهظ، وتستحقه!

2
logo

وما كنت ممن يدخل العشق قلبه و لكن من يبصر جفونك يعشق . أغرك مني أن حبك قاتلي و أنك مهما تأمري القلب يفعل . يهواك ما عشت القلب فإن أمت يتبع صداي صداك في الأقبر . أنت النعيم لقلبي و العذاب له فما أمرّك في قلبي و أحلاك .

2
logo

مازال ثوب المنى بالضوء يخدعني .. قد يُصبح الكهل طفلاً في أمانيه .. أشتاق في الليل عطراً منكِ يبعثني .. ولتسألي العطر كيف البعد يشقيه .. ولتسألي الليل هل نامت جوانحه .. ما عاد يغفو ودمعي في مآقيه .. يا فارس العشق هل في الحب مغفرة .. حطمتَ صرح الهوى والآن تبكيه

2
logo

يقول الأصمعي وقد سأله الرشيد عن حقيقة العشق : إنه شيء يُذهل القلب عن مساويء المحبوب , فيجد رائحة البصل من المحبوب أعظم من المسك والعنبر !!

2
logo

هكذا أود أن أموت في العشق الذي أكنه لك. كقطع سحب تذوب في ضوء الشمس

2
logo

ولتعلم ان العشق صامت تماما وانه ﻻ يوجد كلمات يمكنها وصفه

2
logo

مَنْ لا يركض إلى فتنة العشق يمشي طريقا لا شيء فيه حي

2
logo

من جرّب العشق يعرف أنه يشبه التنفس، لا بد أن يتكرر لنظل أحياء

2
logo

القلب الذي يعشق و يصبر ليس سوى حجر فبين العشق و الصبر ألف فرسخ

2
logo

حديث الروح للأرواح يسري وتدركه القلوب بلا عناءِ هتفت به فطار بلا جناح وشق أنينه صدر الفضاء .. ومعدنه ترابي ولكن جرت في لفظه لغة السماءِ .. لقد فاضت دموع العشق مني حديثاً كان علوي النداءِ

2
logo

عندما ينطفئ العشق نفقد دائما شيئا منا ونرفض أن يكون هذا قد حصل

2
logo

ألق نفسك في نهر العشق ، حتى وإن كان نهرًا من الدماء

2
logo

قد ينتهي طريق عند بيت واحد، لكن ليس طريق العشق. العشق نهر.. اشرب منه

2
logo

وفي بحر العشق ذبت كالملح لم يبق كفر ولا إيمان .. شك ولا يقين .. يشع في قلبي كوكب تختبئ فيه السبع سماوات

2
logo

ليس العاشق مسلما أو مسيحيا، أو جزءا من أي عقيدة .. دين العشق لا مذهب له لتؤمن به أو لا تؤمن

2
logo

العاشق الكبير هو الذي يرمي نفسه في بحر العشق بلا بوصلة ولا خريطة ولا شهادة تأمين

2
logo

وفي تلك الناحية التي زار بها العشق الألم .. لم يدرس الشافعي ولا أبو حنيفة

2
logo

لا تهتم كثيرا بالكلام ففي مدينة العشق لا أهمية لأية لغة ولا حاجة للكلمات من الأساس لأن هذا العشق صامت تماما

2
logo

الاهتمام يولد فوق العشق عشقا آخر

2
logo

إن العشق مثل الحافلات .. عليك فقط أن تنتظر قليلاً وسيأتي آخر .

2
logo

-تيقن أنه سيشفى .سينسى تينيري إلى الأبد. -سينسى تينيري؟ ومن قال لك أنه يريد أن ينسى تينيري؟ -ولكن الشفاء في النسيان. هل يوجد الشفاء في شيء آخر؟ -ولماذا لا يوجد في العشق؟ سيشفى من همه إذا بادلته الأميرة العشق كما يجب. كعاشقة. -آه.ها أنت تخطيء.أنت تتحدث عن الإمتلاك. وفي الإمتلاك شقاء.لاشفاء في الإمتلاك.

2
logo

لن تسعد إلا إذا كنت عاشقاً.. لا شيء يجلب الفرح والسعادة في هذي الحياة سوى العشق ص 52 .

2
logo

إنما اللذةالتي لا تفنى ولا تنقص لذة القلب ، لذة التأمل ، لذة المتعبد الصوفية " لو ذاق الملوك ما نحن فيه لقاتلونا عليه بالسيوف " ذلك هو النعيم المقيم ولكن ذلك شي لا يفسر ولا يعرف لا يعرف العشق إلا من يكابده ولا الصبابة إلا من يعانيها .

2
logo

كيف تحدث من لم يذق طعم النبيذ عن تحولات العنب ؟ كيف تقنع من لم يعرف العشق في عمره، أن للعاشق جناحين يطير بهما وهو لا يبرح مكانه؟

2
logo

فلهذا لا تتعجب إن لم تصادفه يوماً. لقد جاء وانتظرك ، ولكنك لم تكن هناك. خمس مرات كل يوم ، ظل ينتظرك . هل هناك أي عاشق متيم كان سيفعل مثله؟ هل هناك أي أم حنون كانت ستنتظر ابناً عاقاً مثلك؟ لا. لا العشق ولا الأمومة كانا سيصمدان أمام صدود وعقوق كهذا.. على العكس منه ؛ هو ، الصمد ، ظل هناك.

2
logo

يحب العشاق الصغار القمر لا يعجبهم منه غير جمال الصورة فاذا نضجوا في العشق هجروا القمر وأحبوا الشمس يستهويهم الآن دفء المشاعر وطاقة الحنان فاذا زاد نضجهم صاموا عن الدنيا وأحبوا خالق الشمس والقمر وحده .

2
logo

لا أرى شيئاً أسطورياً في النساء المخلدات في سجلات العشق .. لم أهِم بـ (جولييت) مرة ، ولم تفتنّي (عبلة) أبداً ، ولم أعنِ بـ (ليلى) قط .. كل واحدة من هؤلاء النسوة امرأة دوّخت رجلاً أو اثنين بالكاد .. لم توجد بعد المرأة التي تُلهب (روميو) ، وتأسر (عنترة) ، وتُلهم (قيساً) ، وتفتن عمالقة ذكور العشق مجتمعين .

2
logo

العشق: إن العشق بمنتهى البساطة هو أن تدّخر كل أفعالك الآثمة ، وتجعل كل خطاياك محصورة على شخص واحد فقط تمارسها معه .

2
logo

انا زيك ...لابس دورى ..يا عبيطه العشق ..عبيط مفهوش ص و تزبيط .

2
logo

أيفعل الغياب بكِ كما يفعل بى أيجعل الثلج جمراً فى يديك ؟ أيجعل الماء دماً فى كفيكِ؟ أيجعل النهار ليلاً فى عينيكِ أيجعل النور ظلاماً على رمشيكِ؟ أيجعل الكلام صمتاً بين شفتيكِ؟ أيجعل الحب لعنة سقيمة فى قلبك ؟ أيجعل العشق كذبة تدورُ فى عقلكِ؟ أيجعلك تشتاقين كما اشتاقُ أنا إليكِ أيجعلك مكسورة الجناحين كما تنكسر أجنحتى بعدك؟ هذا ما يصنع غيابك بى وهو فى أرأف حالاته فكيف يكون هو غيابى فى رئتيكِ يا جميلتى؟ = هى وأنا هى النور الرقيق الذى يشتتُ ظلام العتمة وأنا الظل الطويل الذى يرافقها فى كل الأزقة هى المطر الغائبُ عن سحابى مدة وأنا الأرض التى اشتاقت تربتها إلى ماء تلك المطرة .

2
logo

أحملُ لكِ في قلبي مئة وردة ... وقُبلهٌ بجنونِ العشق كله!

2
logo

من فراغ الكأس قلبي نائح من صروف الدهر شاك صائح أرهق النسيار فكري فثوى هيض سقطاه وللنوم هوى لاح شيخ الحق ذك الألمعي من حكى قرآننا بالفهاوي قال يا ولهان بين العاشقين من شراب العشق فاجرع كل حين شق في العين حجاب البصر وأثر في القلب هول المحشر واجعلن الضحك ينبوع البكاء واملأ العين دموعا من دماء أنت كالكم صموت أبكم انشرن كالورد ريحا تفغم صعدن من كل عضو كالجرس نوحك الصامت في كل نفس أنت نار فأضىء للعالمين بلهيب منك أذك الآخرين سر شيخ الحان أعلن في هياج كن مداما واتخذ ثوب الزجاج وكن الفهر لمرآة الفكر واصدعن جهرا وأعلن ما استتر حدثن كالناي عن غاب نأى حدثن قيسا عن الحي انتأى جدد النوح بلحن محدث ومن الآهات في الحفل انفث .

2
logo

إن العشق هو السلطان وهو البرهان المبين الواضح الذي لا شك في صحته، فالعشق يمنحك دون أدنى ريب السلطان الذي تبحث عنه لتكسر به قيد الزمان والمكان، ولا غرو فإن كلا العالمين تحت سيطرة العشق. منه اللازمان والأمس والغد، ومنه اللامكان وفوق وتحت، وبه يصير مقام القلب اكثر وضوحا، وبه تبطل قيود هذا الدير القديم (الدنيا).

2
logo

حديث الروح للأرواح يسري وتدركه القلوب بلا عنـاءِ هتفت به فطار بلا جناح وشق أنينه صدر الفضـاء ومعدنه ترابي ولكن جرت في لفظه لغة السماءِ لقد فاضت دموع العشق مني حديثاً كان علوي النداءِ فحلق في ربى الأفلاك حتى أهاج العالم الأعلى بكائـي تحاورت النجوم وقلن صوت بقرب العرش موصول الدعاء وجاوبت المجرة علّ طيفاً سرى بين الكواكب في خفاء وقال البدر هذا قلب شاك يواصل شدوه عند المسـاء ولم يعرف سوى رضوان صوتي وما أحراه عندي بالوفاء شكواي أم نجواي في هذا الدجى ونجوم ليلى حسّدي أم عوّدي أمسيت في الماضي أعيش كأنما قطع الزمان طريق أمسي عن غدي والطير صادحة على أفنانها تبكي الربي بأنينها المتجدد قد طال تسهيدي وطال نشيدها مدامعي كالطّل في الغصن الندي فإلى متى صمتي كأني زهرة خرساء لم ترزق براعة منشد قيثارتي ملئت بأناث الجوى لابد للمكبوت من فيضان صعدت إلى شفتي خواطر مهجتي ليبين عنها منطقي ولساني أنا ما تعديت القناعة والرضا لكنما هي قصة الأشجان يشكو لك اللهم قلب لم يعش إلا لحمد علاك في الأكوان من قام يهتف باسم ذاتك قبلنا من كان يدعو الواحد القهارا عبدوا الكواكب والنجوم جهالة لم يبلغوا من هديها أنوارا هل أعلن التوحيد داع قبلنا وهدى القلوب إليك والأنظارا ندعوا جهاراً لا إله سوى الذي صنع الوجود وقدّر الأقدارا إذا الأيمان ضاع فلا أمان ولا دنيا لمن لم يحي دينا ومن يرضى الحياة بغير دين فقد جعل الفناء لها قرينا وفي التوحيد للهمم اتحاد ولن تبنوا العلا متفرقينا ألم يبعث لأمتكم نبي يوحدكم على نهج الوئام ومصحفكم وقبلتكم جميعاً منار للأخوة والسلام وفوق الكل رحمنٌ رحيمٌ إله واحد رب الأنام .

2
logo

حديث الروح للأرواح يسري وتدركه القلوب بلا عنـاءِ هتفت به فطار بلا جناح وشق أنينه صدر الفضـاء ومعدنه ترابي ولكن جرت في لفظه لغة السماءِ لقد فاضت دموع العشق مني حديثاً كان علوي النداءِ فحلق فى ربى الأفلاك حتى أهاج العالم الأعلى بكائى .

2
logo

القلب الذي يعشق و يصبر ليس سوى حجر فبين العشق و الصبر ألف فرسخ .

2
logo

قال لها : أسمى آيات العشق آيتي فأصبحت تحب اسمها أكثر.

2
logo

الرياض مدينة كبرى نصف هواتفها عشق ، ونصف هذا العشق مراودة.

2
logo

كل عشق شريف, فان كان بين شريفين زاد فى قيمتهما ورفع من قدرهما ,وان كان بين وضيعين أكسبهمها شرفا وقتيا , حتى اذا زال العشق سقطت قيمتها وانحطت مرتبتهما ورجعا الى أصلهما.

2

الحكم والمقولات التي تم نشرها مؤخراً


حكم ومقولات عن خبث الثعبان

حكم ومقولات عن الاستراحه

حكم ومقولات عن استراح

حكم ومقولات عن الترفع

حكم ومقولات عن الإستغلال

حكم ومقولات عن الطمع

حكم ومقولات عن العشق


المقولات والحِكم بالأعلى جُمعت من الشبكة العنكبوتية ومن مصادر متنوعة غير رسمية ولاتعبر عن رأينا بأي شكل من الأشكال

2023-07-27 00:06:10
تاج الحكمة - Privacy-Policy