الإستغلال حكم مقولات أمثال شعبية عن الإستغلال





كلمة رئيسية: اكتب هنا الكلمة الرئيسية بالمقولة أو الحكمة التي تريدها (أكثر من حرفين)


صندوق الوصف: اكتب هنا عن ماذا تريد ان تعبر المقولة أو الحكمة ولمن هي موجهة








حكم ومقولات عن الإستغلال - حكمة ومقولة




logo

الكمال هو وليد الاستغلال الامثل للوقت

2
logo

إن أبشع استغلال للإنسان هو إستغلاله باسم الدين .. لذلك يجب محاربة المشعوذين والدجالين حتى يعلم الجميع أن كرامة الإنسان هي الخط الأحمر الذي دونه الموت

2
logo

عامل الناس على مستوى عقولهم ، ضع لهم حدود في التعامل ، لا للكذب ، والمصالح ، والاستغلال.

2
logo

ما الفقر ؟ ليس الفقر هو الجوع الى المأكل او العرى الى الكسوة ،الفقر هو القهر الفقر هو استخدام الفقر لاذلال الروح الفقر هو استغلال الفقر لقتل الحب وزرع البغضاء

1
logo

لا تبحث عن الفرص البعيدة إلا بعد أن تنتهي تماما من استغلال جميع الفرص الموجودة بين يديك

1
logo

ليس من الحكمة استغلال النساء في القتال , لان النساء يقاتلن بضراوة

1
logo

إن علاقة الأسياد بالعبيد كعلاقة الاستعمار بالمستعمرات , كعلاقة أي فرد يريد استغلال الفرد الآخر , كعلاقة الرجل بالمرأة

1
logo

أولئك الذين يسيئون استغلال وقتهم هم أول المتذمرين من قصر ذلك الوقت

1
logo

لم يخل مكان أو زمان اجتمع فيه البشر من استغلال بعضهم لبعض واعتداء بعضهم على بعض، واللافت للانتباه أن المستغِلين والمعتدين يستندون الى أيديولوجيا ما مؤكدين أنهم على حق .. باسم الأديان ارتكبت جرائم، باسم حقوق الانسان ارتكبت جرائم، باسم الشيوعية والرأسمالية ارتكبت جرائم، باسم الأخلاق ارتكبت جرائم الخ .. المشكلة ليست في الأيديولوجيات لكنها في الانسان، وقد صدق هوبز إذ أقر أن الانسان ذئب للإنسان .. وأجمل ما في هذه الحياة أن الانسان قادر على الأسوأ وعلى الأفضل .. هذا كله يؤكد لي أن هذه الحياة لا يمكن أن تكون الا دنيا، وأن الفضيلة المطلقة لا توجد على هذه الأرض

1
logo

النجاح هو أقصى إستغلال مُمكن للقُدرات التي تمتلكها داخلك

1
logo

الملكية هي سبب استغلال الإنسان للإنسان، وانتشار الظلم والتمييز في المجتمع، فطبقة الإقطاعيين تمتلك كل أراضي روسيا، ومعظم الشعب هو من الفلاحيين ولايمتلك أي شيء تقريباً فأين العدل إذن

1
logo

ما يحتاج أغلب الناس الى تعلمه هو كيفية حب البشر واستغلال الأشياء بدلاً من استغلال البشر وحب الأشياء

1
logo

أن تنام في هذه الفترة هو أن تسرق الوقت من الفرح , كل شيءٍ هنا احتفال، ويجب استغلال اللحظة الفريدة

1
logo

الرب، المدبر للكون والساهر عليه لا بريد الشر الذي يقترفه الإنسان بالإسراف في إستغلال الحرية المخولة إليه.. لا يمنع حدوثه.. لأن منع الشر لا يتم إلا بنفي حرية البشر وهو شر أكبر إذ يطعن في قيمة الإنسان الذي أوجده الرب لا ليفعل الشر بل ليقبل على الخير مختاراً.. ولكي يختار وفر له القوى الضرورية لذلك، مع وضع حد لها حتى لا يخل الإفراط بالحرية في توازن الكون

1
logo

لتبرير "نقص المرأة" ، لم يتجه كارهو النساء للدين فقط كما في السابقِ ، بل حاولوا استغلال العلم كذلك

1
logo

لم أستطع الكلام ، لكني استطعت التفكير ، وقررت استغلال هذه الإمكانية حتى النهاية

1
logo

من الملاحظ ان الناجح هو من احسن استغلال الوقت , فى حين ضيعه غيره.

1
logo

النجاح هو اقصى استغلال ممكن للقدرات التى تمتلكها داخلك.

1
logo

لا تتكبر على إستغلال الفرص.

1
logo

يجب إستغلال كل المواهب مهما كان الثمن.

1
logo

العامل فى ظل الرأسمالية كان يخضع لكلا النوعين من القهر ، القهر كمنتج ، حيث يقتطع الرأسمالى جزءا من قيمة عمله لحسابه ، والقهر كمستهلك حيث يجبر على شراء سلع بأعلى من قيمتها الحقيقية ، وهو يقبل النوع الأول من الاستغلال تحت الضغط المادى او الاقتصادى المتمثل فى خطر الجوع والبطالة ، وهو يقبل النوع الثانى من الاستغلال تحت الضغط العقلى اوالنفسى المتمثل فى حملات الترويج والدعاية لمختلف انواع السلع .

2
logo

فمنذ فجر الصحوة الإسلامية الحديثة ـ التى يسمونها " الأصولية " ـ كان تحرير ثروات العالم الإسلامي من الاستغلال الغربي هدفاً رئيسياً من أهدافها, أما " الدروشة " والوقوف عند التدين الشكلي, بإطالة اللحى , وتقصير الثياب و استفراغ الطاقات والأوقات في الجزئيات والثانويات .. فهو ما يسعد به ويتعايش معه هؤلاء الذين يشنون الحرب الصليبية على الإسلام, لأنهم يدركون المقاصد الحقيقية لصحوة الإسلام . ــ " الغرب والإسلام أين الخطأ ؟ و أين الصواب ؟

2
logo

جميع الحكومات الرجعية التى لا تزال تُسيطر على أقطار كثيرة من الشرق و الغرب إنما تستند أساساً إلى سلطة الرجعيين من رجال الدين، هؤلاء الذين لا يزالون يعقدون مع قوى الإقطاع و الرأسمالية و التخلف حلفاً أثيماً يتقاسم فيه الفريقان ثمرات الظلم و الأثرة و الاستغلال و تفاوت الطبقات و خنق كل حركة هادفة إلى تنوير عقول الناس و إصلاح أحوالهم و تغيير أوضاعهم إلى ما هو أخلق بالعدل و المساواة و الحرية و الكرامة و التنور و التقدم ،،،

2
logo

لن تقوم ديمقراطية إقتصادية علي قاعدة أقوم من هاتين القاعدتين في الإسلام: تحريم الإستغلال وتقديس العمل. عباس العقاد

2
logo

الكتل الدولية، فى كل فترة من الفترات، لو استقرأنا ذلك نلمح بأن الله سبحانه وتعالى لم يسلط على البشرية ظالما واحدا إلا كان هناك ظالم يواجهه ويدافعه.. فمن خلال الخصومات العالمية، والظلم العالمى، والمواجهات العالمية، يمكن أن تفسح فرج إذا أحسنا التعامل بما أسميناه: سنة المدافعة.. هذا معنى جديد، ومعنى صحيح، ويستطيع الإسلاميون فى هذا العصر أن يستغلوا ما بين الجبهات المتصارعة فى العالم من فروق ومن نقائض اجتماعية وسياسية لكى يظفروا بحق الحياة أولا، ولكى يعرضوا أيضا ما عندهم، ويعرف ما فيه من خير.. وأخيرا، لكى يستطيعوا أن يستردوا ما فقدوا من مساحة مكانية فى الاستعمار، وما أصابهم من نكبات اجتماعية وسياسية كثيرة فى الهزائم التى لحقت بهم، ويستعيدوا ما فاتهم.. ممكن من خلال هذا كله.. لكن هذا يحتاج فعلا إلى أن الذى يحسن الاستغلال يجمع بين أمرين : بين الإخلاص العميق للعقيدة والمبدأ، والذكاء العميق أيضا الذى يستطيع به أن يفتق الحيل حتى يصل إلى ما يريد.. وإلا فى عصر الأذكياء، لا يستطيع التعامل مع سنة المدافعة أصلا، وإذا لم يكن على هذا القدر من الذكاء. هذا صحيح، وأخشى أن أقول إن غيرنا طبق هذا. ولعل اليهود استطاعوا أن يستفيدوا من سنة المدافعة أكثر منا.

محمد الغزالي

2
logo

الاتكال هو عبودية باتفاق مشترك. إنه حط من شأن الشخص المتكل وذلك الذي يتم الاتكال عليه، فكلا الطرفين يفتقران بشكل متساوٍ للاعتماد على الذات، وتزدهر مثل تلك العلاقة على الاستغلال المتبادل.

2
logo

"إذا استغللت الفرصة التي عرضتها عليك الاستغلال الأمثل، فمن الأرجح أن تحولها إلى ثروات رائعة جداً في طبيعتها لدرجة تجعل ثرواتي المادية تبدو بجانبها مجرد قزم، لأن تلك الفرصة تقدم لك طريقة لاختراق أشد العقول ذكاء في هذه الأمة، وللانتفاع بخيرات أعظم قادة الصناعة الأمريكيين، وقد تمكنك من تسليط تأثيرك للأبد عبر العالم المتحضر كله، ومن ثم إثراء من لم يولدوا بعد".

2
logo

اعتقد ان اولئك الذين مارسوا أوجه الاستغلال والبربرية في الماضي، ربما كان لهم بعض التبرير

2
logo

إنه لاتوجد كيانات يمكن تسميتها المجتمعات العربية بل يوجد نثار من الأفراد مستغرقين بهموم الحياة اليومية ولا ينتظمهم مجتمع ذو بنية واضحة التكوين ومحددة المعالم ولها وجود مستقل يمكن تمييزها بمؤسساتها المؤثرة والفاعلة وانما هم حشود بغير روابط اجتماعية منظمة. إنهم طوفان من البشر تحركهم العواطف وتستبد بهم اللحظة العابرة ومهيأون للإثارة في أي إتجاه فليس لدى الفرد في الكثير من أقطار العرب مايفقده ومن السهل استغلال عاطفيته المفرطةوعجزه عن ممارسة المنطق العقلاني وقابليته الشديدة للإثارة.

1
logo

لم أستطع الكلام، لكني استطعت التفكير. وقررت استغلال هذه الإمكانية حتى النهاية.

1
logo

كان من المعقول جدا أن نتوقع أنه كلما تحرر الناس من القيود التي تفرضها التقاليد والقيم السائدة على الجنس، قلت سيطرة هذا الموضوع على الأذهان، وانصرف الذهن الى التفكير فى أمور أخرى ومشكلات أخرى. ولكن العكس بالضبط هو الذى حدث بل وزاد قوة مع الزمن . فلا زال موضوع الجنس يعتمد عليه في جذب الجمهور إلى الفيلم الجديد والمسرحية الجديدة والسلع الجديدة، ولازالت الصور الجنسية تعتمد عليها الصحف والمجلات لزيادة التوزيع وكسب قراء جدد. ولازال مصممو الأزياء يتفننون كل عام، ويتنافسون فيما بينهم فى استغلال نفس الدافع ونفس الميول لترويج أزيائهم الجديدة .

1
logo

في خلال دقائق دارت شائعة أزمة البنزين التي أستنتج منها الناس أزمة في السلع الغذائية.. سينزل الناس كالتتار على الأطعمة و يخزنونها لتمسي البلد في أزمة طعام فعلاً.. مما سيضطر الأمن للسيطرة على المظاهرات بالقوة فينزل الجيش لحماية الشعب فتقلق إسرائيل و تجد "تلكيكة" مناسبة لصنع المشاكل و إستغلال حالة التشتت الذي سيصيب الجيش على حسب أهوائها الخاصة! لأول مرة يرى خالد مفعول الشائعة بالتصوير السريع أمامه.. كل شخص من الركاب سينزل و يتوجه إلى منزله لينشر الشائعة بلمساته الشخصية إلى نحو عشر أشخاص.. ستنتشر الشائعة بمتوالية هندسية رهيبة. إذا كتبها أحدهم على فيس بوك فستصبح الحقيقة الوحيدة و لن يبحث أحد عن "بيقولك" واحد يثبت مصدر الأخبار.

1
logo

استغل مصائبك أفضل استغلال .. اعصرها حتى تفرز سخريةً.

1
logo

إن التوجيه الديني الذي تضطلع به القيادات الدينية ولا سيما أولئك الذين يتحركون كموظفين لدى هذه الجهة السياسية أو تلك لا يحاول أن يربط الناس بالعقل سواء في فهمهم للقضايا واتخاذهم للمواقف أو في تحديدهم لخط السير والحركة ما نجده ـ في الغالب من الخطاب الديني والمذهبي ـ انه يتحرك في السطح لا في العمق والشكل لا المضمون وهذا ما يؤدي إلى أن تعتاد الجماهير على هذا النمط حتى يصبح منهجاً متّبعاً في كل شؤونها وإذا كان هذا شأن الخطابين الديني والمذهبي، فإن غالب الخطاب السياسي ـ في عالمنا ـ لا يتحرك بعيدا عن السطحية والشكلية والاستخفاف بعقول الناس حتى أدمن الناس هذا الخطاب فرجموا الذين يتحركون في العمق، ويخاطبون عقول الناس لا غرائزهم باللاواقعية، أو بالخيانة، أو ما إلى ذلك وأخطر ما في الأمر أن بعض الجهات التي تبوّأت مواقع التوجيه الديني أو السياسي والتي لا تملك كفاءتها تعمل على استغلال إخلاص الجماهير للعناوين والقضايا الكبرى لإبقائها ـ أي الجماهير ـ في السطح وذلك لأن الجماهير إذا تحرّكت في العمق، واكتشفت مواقع الخلل لدى هذه الجهات سحبت اعترافها بشرعيّتها وقداستها .

1
logo

الحضارة هي سمت إنساني حي، يتعلق بروح البشر واختياراتهم المتآخية مع جماعاتهم ومع بيئاتهم، والمسالمة مع الآخرين، وعدم تمييز الذات، والنفور من استغلال الغير أو استعمار بلاد الناس.

1
logo

بيان الإذاعة المصرية حول حريق القاهرة 26 يناير 1952م : دعاة الفتنة فى البلاد و فريقاً من الذين فسدت ضمائرهم لم يتورعوا عن استغلال هذا الظرف فأثاروا الفتنة و أشاعوها و عرضوا مدينة القاهرة للفوضي و الدمار و الحريق و النهب و السلب محاولين بذلك قلب نظام الحكم فى البلاد وفقاً لخطة مدبرة و مطمعين العدو أن يتخذ من ذلك ذريعة إلى التدخل فى شئون الوطن.

رضوي عاشور

1
logo

ما الفقر ؟ ليس الفقر هو الجوع الى المأكل او العرى الى الكسوة ،الفقر هو القهر الفقر هو استخدام الفقر لاذلال الروح الفقر هو استغلال الفقر لقتل الحب وزرع البغضاء .

1
logo

إنها الثورة، و مأساتهاالتعقيد... مأساتها سقوط عدد كبير من الضحيا الذين وجدت هي أصلاً لإنقاذهم! مأساتها استغلال الكثيرين الحقير لأغراضها النبيلة!... مأساتها اندساس القتلة بين صفوف المقاتلين الشرفاء. مأساتها مع الذين يمارسون الإرهاب تحت غطاء الثورة و يمارسون القتل و السرقة و الإيذاء تحت يافطتها .

1
logo

إن اللجوء إلى الكتاب المقدس لحل مشكلة سياسية, هو استغلال للكتاب المقدس دون حس تاريخي أو شعور بالمسئولية.

- كاتب أمريكي في شئون الأديان

1
logo

إن أخطاء أعداء الله كثيرة، بيد أن السؤال الخالد: من الذى يستطيع استغلال هذه الأخطاء وتحويلها لمصلحة الحق؟! يستطيع ذلك مؤمنون ترشحهم خلالهم لوراثة الأرض والإمساك بزمامها على نحو أقرب للشرف والعدل وخشية الله، وكفار زماننا لا يقلون شرا عن أندادهم الأولين. ويظهر أن زمام الدنيا قد يبقى فى أيديهم زمنا أطول ! لماذا؟ فى رأيى لانعدام الورثة الذين يصرفون شئون الناس بمواريث الوحى الأعلى، إننا نحن المسلمين لم نستكمل بعد خلال القيادة الروحية والفكرية لجماهير البشر، وسن الله الكونية والاجتماعية لا تعرف المحاباة .

محمد الغزالي

1

الحكم والمقولات التي تم نشرها مؤخراً


حكم ومقولات عن خبث الثعبان

حكم ومقولات عن الاستراحه

حكم ومقولات عن استراح

حكم ومقولات عن الترفع

حكم ومقولات عن الإستغلال

حكم ومقولات عن الطمع

حكم ومقولات عن العشق


المقولات والحِكم بالأعلى جُمعت من الشبكة العنكبوتية ومن مصادر متنوعة غير رسمية ولاتعبر عن رأينا بأي شكل من الأشكال

2023-08-30 13:42:28
تاج الحكمة - Privacy-Policy