خبث الثعبان حكم مقولات أمثال شعبية عن خبث الثعبان





كلمة رئيسية: اكتب هنا الكلمة الرئيسية بالمقولة أو الحكمة التي تريدها (أكثر من حرفين)


صندوق الوصف: اكتب هنا عن ماذا تريد ان تعبر المقولة أو الحكمة ولمن هي موجهة








حكم ومقولات عن خبث الثعبان - حكمة ومقولة




logo

حكى أن ثلاثة من العميان دخلوا في غرفة بها فيل.. و طلب منهم أن يكتشفوا ما هو الفيل ليبدؤوا في وصفه.. بدأوا في تحسس الفيل و خرج كل منهم ليبدأ في الوصف قال الأول : الفيل هو أربعة أعمدة على الأرض! قال الثاني : الفيل يشبه الثعبان تماما! وقال الثالث : الفيل يشبه المكنسة! و حين وجدوا أنهم مختلفون بدأوا في الشجار.. و تمسك كل منهم برأيه وراحوا يتجادلون و يتهم كل منهم الآخر أنه كاذب و مدع! بالتأكيد لاحظت أن الأول أمسك بأرجل الفيل و الثاني بخرطومه, و الثالث بذيله.. كل منهم كان يعتمد على برمجته و تجاربه السابقة .. لكن.. هل التفتّ إلى تجارب الآخرين؟ من منهم على خطأ ؟ في القصة السابقة .. هل كان أحدهم يكذب؟ بالتأكيد لا .. أليس كذلك؟ من الطريف أن الكثيرين منا لا يستوعبون فكرة أن للحقيقة أكثر من وجه.. فحين نختلف لا يعني هذا أن أحدنا على خطأ!! قد نكون جميعا على صواب لكن كل منا يرى مالا يراه الآخر! إن لم تكن معنا فأنت ضدنا! لأنهم لا يستوعبون فكرة أن رأينا ليس صحيحا بالضرورة لمجرد أنه رأينا! لا تعتمد على نظرتك وحدك للأمور فلا بد من أن تستفيد من آراء الناس لأن كل منهم يرى ما لا تراه.. رأيهم الذي قد يكون صحيحا أو على الأقل , مفيد لك.

3
logo

إحفظ لسانك أيها الإنسان لا يلدغنك .. إنه ثعبان ,كم في المقابر من قتيل لسانِهِ كانت تهاب لقاءه الشجعان

2
logo

كان السكان الأصليّون يسمّون قوس القزح ثعبان العقود، والسماء البحر الأعلى، ويسمّون البرق توهج المطر، والصديق قلبي الآخر، والروح شمس الصدر، وبدلاً من نغفر لكم يقولون: ننسى

2
logo

القلب ملك والاعضاء جنود فاذا طاب الملك طاب جنوده واذا خبث الملك خبث جنوده

1
logo

عندما لا تعرف كيف تصف شعورك أو تدافع عن نفسك في لحظة أو موقف ما فاعلم أن لك قلبا بريئا لم يتعلم خبث الحياة

1
logo

ظروف عصيبة!. في كل العصور هناك ظروف عصيبة تستأهل إجراءات استثنائية. نفس الكلمات كان يقولها أي ضابط في قلم البوليس السياسي قبل الثورة، ثم في مخابرات صلاح نصر وبعدها.. دائمًا الثورة مهددة.. دائمًا البلاد مستهدفة..والأهم أنهم برغم هذه الخطورة لا يعرفون الحقائق، وهم مشغولون بالبعوضة على الجدار فلا يدركون أن الثعبان تسلل في ركن الغرفة. مشغولون بالتظاهر بأنهم يعرفون كل شيء، فلا وقت لديهم كي يعرفوا أي شيء.

3
logo

إياكم تجرحوا الثعبان وتسيبوه ، لازم تخلصوا عليه ، لو ما قتلتوش الثعبان هيقتلكم.

3
logo

الحياة غابة. كلما تقدم بك العمر ازددت توغلا فى الادغال . ووجدت نفسك مضطرة إلى التعامل مع حيوانات بمظهر بشرى. خاصة إن كنت إمرأة فراشةز تخال العالم مرجا من الزهور. عليك أن تأخذى علما بأن كل كائن ترينة سواء كان رجلا أو امرأة يخفى كائنا آخر. إنهم يختلفون فقط فى الفصيلة التى ينحدرون منها. تجدين بينهم الحصان و الطاووس و الثعبان و الدولفين و الثعلب و العقرب و الكنارى . و الكلب و القط و الفيل و الزرافة و الاسد و الارنب و الفأر و الخنزير . و عليك ان تتعرفى على الجزيئات الحيوانية التى فى كل واحد قبل ان تسلمية نفسك. و قبل حتى ان تسلمى علية. ربما كان ضفدعا و صنع من سلامك قصة ينقّ بها فى المستنقعات ! و ربما خلتة نسرا و إذا بة من فصيلة العقبان و الجوارح التى تترقب لحظة نهشك . وربما خلتة دولفين و رحت تسبحين معة و تلاعبينة و إذا بة سمكة قرش تفتح فكيها للانقضاض عليك . و ربما خلتة كلبا و إذا بة ذئب . أو ظننتة قطا سيماويا و إذا بة يتحول فى بيتك الى اسد متوحش. صار لزاما علينا ان نتعلم علم الفراسة .. و نتابع بدل قناة الجزيرة القناة المختصة بالحيوانات حتى لا نخطئ فى اختيار "حيوان" حياتنا .

3
logo

في إمتحان التاريخ البستك تاج الملكة كليوباترا و وهبتها أنفك المرتفع ﻷنه كان أشد فتنه .. و عندما حانت لحظة الموت المريره و جاء وقت دفع ثمن الحب خبأت الثعبان في جيبي ليلدغني بدﻻ منك

.

3
logo

إحذر أن تجرح الثعبان فقط، يجب أن تقتلة!

3
logo

"جت الدوده تقلد التعبان اتمطعت قامت انقطعت"
جت، أي جاءت، والمراد هنا أرادت، واتمطع: تمطى، وقام يستعملونها مكان الغاء أي أرادت الدودة أن تقلد الثعبان في طوله فتمطت فتقطعت. يضرب للأحمق بريده أن يساوي من فوقه فيضر نفسه.

3
logo

"زي الثعبان يقرص ويلبد"
انظر: (زى المقرية) الخ.

3
logo

"المقروص من التعبان يخاف من الحبل"
أي الذي عضه الثعبان يفزع من الحبل إذا رآه يضرب في أن الوقوع في شيء يطم
الاحتراس الشديد منه. ويرويه بعضهم: (إلى تقرصه الحيه من ديلها يخاف)
وقد تقدم في الألف. ويروى: (الى قرصه التعبان يخاف من الحبل). وهو من
قول الشاعر:
ومن يذق لدغة الأنمي وإن سلبت منها حشاشته يفزع من الرسن (1)
وأصله من قول العرب في أمثالها: (من لدغته الحية بفرق من الرسن) أورده
ابن عبد ربه في العقد الفريد.

3
logo

العبث مع طبيب نفسى اشبه بالعبث مع ثعبان اناكوندا ذى رأسين وست ارجل .

2
logo

صنعت مني الأيام المرة إنسانا مهزوما فى بلد لا يحكم فيه القانون يمضي فيه الناس إلى السجن بمحض الصدفة لا يوجد مستقبل فى بلد يتمدد في جثته الفقر، كما يتمدد ثعبان في الرمل لا يوجد مستقبل فى بلد تتعرى فيه المرأة كي تأكل لا يوجد مستقبل .

2
logo

في بلد لا يحكم فيه القانون يمضي فيه الناس الي السجن بمحض الصدفة لا يوجد مستقبل في بلد يتمدد فيه الفقر , كما يتمدد ثعبان في الرمل لا يوجد مستقبل

.

2
logo

حين ضاق فرعون ببني إسرائيل و أنكر خبث أفاعيلهم و صراوة شرهم, فأذلهم و استعبدهم وراح يسومهم سوء العذاب .

1
logo

دائرة أبدية نسلخ فيها الأبرياء ليصيروا بدورهم جلادينا الذين يطهروننا من خبث أنفسنا .

1
logo

من تزاوج الفساد و خبث النوايا كانت تتوالد شرار الصور .

1
logo

و من قواعد الشرع و الحكمة – أيضًا – أنه من كثرت حسناته و عظمت و كان له في الإسلام تأثير ظاهر فإنه يحتمل منه مالا يُحتمل من غيره ، و يعفى عنه ما لا يُعفى عن غيره ، فإن المعصية خبث ، و الماء إذا بلغ القلتين لم يحمل الخبث، بخلاف الماء القليل فإنه لا يحتمل أي خبث.

1
logo

كلھم فیھم ھذا الطابع .. ينقلون لك الأخبار التي تغیظك أو تسيء لك ثم ينظرون لك من تحت لتحت في خبث منتظرين ما سیبدو على وجھك! ..

1
logo

يا شقاء الإنسان وويله ! إذ يرسل الله على قلبه شعاع الرحمة والإيمان ةيأبى من غلبت عليه شقاوته إلا أن يضرم من هذا الشعاع الإلهي ناراً يُنضج بها غذاء شهوته ويطيبه ولا يزال يحتطب لها من كُل خبث جاف حتى تراه كأنه قدر تئز أزيزاً وكأنه في باطنه شظية من جهنم يسطع وهجها في عينيه . مصطفي صادق الرافعي

1
logo

ابعث لي صوتك.. خبث ابتسامتك مكيدة رائحتك.. لتنوب عنك.

1
logo

من عمل ليوم الخلود في النعيم فهو خالد..إنما نحن أرواح خفيفة تحمل أجساداً ثقيلة..فإن أفنيت ما خبث من جسدك في سبيل ما طهر من روحك أصابتك نفحة من نفحات الخلو

~

1
logo

المهم إنشاء أجيال زاكية ذكية ناشطة قوية تقود ولا تقاد، تهوى الصلاح وتكره الفساد. وأول اللبنات فى هذا البناء انتقاء الأمهات من بيوت متدينة معروفة بالتقوى، فإن ذلك أدنى إلى ارتقاب ثمر ناضج طيب قال تعالى " والبلد الطيب يخرج نباته بإذن ربه والذي خبث لا يخرج إلا نكدا .

محمد الغزالي

1

الحكم والمقولات التي تم نشرها مؤخراً


حكم ومقولات عن خبث الثعبان

حكم ومقولات عن الاستراحه

حكم ومقولات عن استراح

حكم ومقولات عن الترفع

حكم ومقولات عن الإستغلال

حكم ومقولات عن الطمع

حكم ومقولات عن العشق


المقولات والحِكم بالأعلى جُمعت من الشبكة العنكبوتية ومن مصادر متنوعة غير رسمية ولاتعبر عن رأينا بأي شكل من الأشكال

2024-02-03 03:47:53
تاج الحكمة - Privacy-Policy